جامعة الملك عبدالعزيز تختتم مسابقة إعادة تعريف البلاستيك


اختتام مسابقة "إعادة تعريف البلاستيك" في جامعة الملك عبدالعزيز

الخميس 24 أكتوبر 2024 | 11:09 مساءً
جامعة الملك عبدالعزيز
جامعة الملك عبدالعزيز
واس

اختتمت جامعة الملك عبدالعزيز اليوم مسابقة 'إعادة تعريف البلاستيك' تحت شعار 'المبتكرون الشباب لمستقبلٍ متغير'، التي نظمها مركز الابتكار وريادة الأعمال بالتعاون مع شركة سابك وبرنامج استدامة الطلب على البترول، وبشراكة إستراتيجية مع الوقف العلمي، وذلك في بهو كلية العمارة والتخطيط، بحضور نائب رئيس جامعة الملك عبدالعزيز للدراسات العليا والبحث العلمي، الدكتور أمين بن يوسف نعمان.

مشاركة واسعة وأهداف سامية

شهدت المسابقة مشاركة 80 طالبًا وطالبة يمثلون 20 فريقًا من مختلف الكليات والتخصصات، إسهامًا في ابتكار حلول لمواجهة تحديات النفايات البلاستيكية. تنافس المشاركون على تحقيق أحد المراكز الثلاثة التي رُصدت لها جوائز مالية بلغت قيمتها الإجمالية 50 ألف ريال.

نتائج المسابقة وجوائزها

المركز الأول: أحرز الفريق الطلابي من كليتيّ العمارة والتخطيط وعلوم الإنسان والتصاميم، جائزة المركز الأول وقدرها 25 ألف ريال.

المركز الثاني: أحرز الفريق الطلابي من كلية العلوم جائزة المركز الثاني البالغ قيمتها 15 ألف ريال.

المركز الثالث: أحرز الفريق الطلابي من كليتيّ الإدارة والاقتصاد والكلية التطبيقية جائزة المركز الثالث وقدرها 10 آلاف ريال.

أهداف المسابقة

هدفت المسابقة إلى تعزيز الوعي بأهمية إعادة تدوير البلاستيك، وتطوير مهارات الطلاب في الابتكار، من خلال تشجيع الممارسات المستدامة والحلول المبتكرة لمواجهة تحديات النفايات البلاستيكية. تمحورت المسابقة حول أربعة مجالات رئيسية:

إدارة النفايات البلاستيكية: جمعها، فرزها، والتخلص منها بطرق آمنة بيئيًا.

إعادة استخدام البلاستيك: ابتكار طرق جديدة لاستخدام المنتجات البلاستيكية بعد انتهاء عمرها الافتراضي.

إعادة تدوير البلاستيك: تحويل البلاستيك المستعمل إلى مواد خام جديدة.

إعادة تصميم البلاستيك: تشكيل البلاستيك بأشكال ووظائف جديدة مع مراعاة مبادئ الاستدامة.

دور الوقف العلمي

تأتي شراكة الوقف العلمي مع مركز الأعمال وريادة الأعمال في هذه المسابقة كجزء من مبادرته 'لا ترمها بل أوقفها'، التي تهدف إلى رفع الوعي البيئي وتعزيز قيمة العمل التطوعي. تسعى هذه المبادرة إلى تحقيق جودة الحياة المستهدفة ضمن محاور رؤية المملكة 2030، وتعكس جهود الوقف في تطوير مهارات طلاب الجامعة، بما ينعكس إيجابًا على مخرجاتها وخدمة المجتمع.

اقرأ أيضا