إطلاق الوثيقة البرلمانية للمرأة العربية في مؤتمر عمان


إطلاق الوثيقة البرلمانية للمرأة العربية في الأردن

الاحد 20 أكتوبر 2024 | 07:31 مساءً
إطلاق الوثيقة البرلمانية للمرأة العربية في الأردن
إطلاق الوثيقة البرلمانية للمرأة العربية في الأردن
فالح الدوسري

انطلقت اليوم في العاصمة الأردنية عمان أعمال مؤتمر إطلاق الوثيقة البرلمانية للمرأة العربية، بحضور معالي رئيس البرلمان العربي عادل بن عبدالرحمن العسومي، والممثل المقيم لهيئة الأمم المتحدة للمرأة نيكولاس بورنيات، إلى جانب عدد من الوزراء والنواب والمسؤولين العرب.

إطلاق الوثيقة البرلمانية

أعلن رئيس البرلمان العربي، عادل بن عبدالرحمن العسومي، خلال المؤتمر عن إطلاق الوثيقة البرلمانية للمرأة العربية، التي تتناول قضايا تمكين البرلمانيات وبناء القدرات، وتعزيز فرص المرأة للمساهمة في العمل البرلماني، إلى جانب دور البرلمانات في دعم المرأة وتمكينها في المجتمع.

أهمية قضايا المرأة في البرلمان العربي

وأشار العسومي إلى أن البرلمان العربي يضع قضايا المرأة ضمن أولوياته، موضحًا أن خطة عمل متكاملة تم إعدادها منذ توليه رئاسة البرلمان بهدف دعم المرأة العربية وحماية حقوقها. وتتضمن هذه الخطة عدة محاور، منها بناء وتعزيز قدرات المرأة في مختلف المجالات. كما لفت إلى إطلاق أول برنامج 'دبلومة' تطبيقية متخصصة للبرلمانيات العرب، لتعزيز مهاراتهن في العمل البرلماني الحديث.

قوانين استرشادية لدعم المرأة

وأضاف العسومي أن إستراتيجية البرلمان العربي شملت إعداد قوانين عربية استرشادية تهدف إلى تمكين المرأة، مشيرًا إلى أن الوثيقة البرلمانية للمرأة العربية تُعد مرجعية شاملة للكثير من الجهود التي بذلها البرلمان في هذا المجال. وأكد أن الوثيقة ستصبح أداة استرشادية للدول العربية لتحديث تشريعاتها بما يساهم في دعم وتمكين المرأة.

اقرأ أيضا