تحذير عاجل من " الأرصاد " طقس غائم وأمطار غزيرة على المملكة بدء من اليوم السبت


السبت 29 ابريل 2023 | 02:53 مساءً
حالة الطقس
حالة الطقس
فريق_ السعودي اليوم

حذر المركز الوطني للأرصاد اليوم، من استمرار حالة التقلبات الجوية مع التوقعات بهطول أمطار متوسطة إلى غزيرة على عدد من محافظات منطقة جازان مصحوبة بنشاط في الرياح السطحية ، وتدنيًا في مدى الرؤية، وتساقط للبرد ، وجريان السيول، وبيّن المركز أن الحالة حتى الساعة التاسعة مساء.

توقعات حالة الطقس بمختلف أنحاء المملكة اليوم السبت

كما حذر المركز من رياح نشطة وأتربة مثارة على محافظتي بدر وينبع بمنطقة المدينة المنورة اليوم , تشمل تأثيراتها نشاطاً في الرياح السطحية وارتفاعا للأمواج وتدنياً في مدى الرؤية، والتى قد تستمر حتى الساعة السادسة مساءً .

وتوقع المركز الوطني للأرصاد، استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة تؤدي إلى جريان السيول مصحوبة بزخات من البرد ورياح نشطة على أجزاء من مناطق نجران، و عسير والباحة، كذلك يتوقع هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة تحد من مدى الرؤية الأفقية على منطقة مكة المكرمة و الأجزاء الجنوبية من منطقتي الرياض والشرقية، في حين يطرأ انخفاض في درجات الحرارة على مناطق تبوك، الجوف، حائل والحدود الشمالية، يصاحب ذلك نشاط في الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار.

وأشار التقرير إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية إلى شمالية غربية على الجزء الشمالي والأوسط بسرعة 20-40 كم/ساعة وتكون جنوبية غربية إلى شمالية غربية بسرعة 15-30 كم/ساعة تصل إلى 40 كم/ساعة مع السحب الرعدية الممطرة، وارتفاع الموج من متر إلى مترين، وحالة البحر متوسط الموج, فيما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي جنوبية إلى جنوبية شرقية على الجزء الشمالي بسرعة 15-30 كم/ساعة وجنوبية غربية إلى غربية تتحول تدريجيا شرقية إلى جنوبية شرقية على الجزء الجنوبي بسرعة 10-20 كم/ساعة، وارتفاع الموج من نصف متر إلى متر.

تراجع مفاجئ في درجات الحرارة بدءا من اليوم السبت

وكشف عبد العزيز الحصيني، الباحث في الطقس و عضو لجنة تسميات المناخية، عن حدوث تراجع في درجات الحرارة بمعظم مناطق المملكة بما يتراوح بين '4' و'6' درجات مئوية، بدءاً من اليوم السبت.

وقد كشف خبير الطقس، ايضا أن الانخفاض في درجات الحرارة يشمل مناطق: الحدود الشمالية والجوف وتبوك وحائل وشمال المدينة المنوّرة وشمال القصيم ويستمر ثلاثة أيام.

وكان قد توقّع المركز الوطني للأرصاد، استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة تؤدي إلى جريان السيول مصحوبة بزخات من البَرَد ورياح نشطة على أجزاء من مناطق: نجران، جازان، عسير، الباحة، كذلك يُتوقع هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة تحد من مدى الرؤية الأفقية على منطقة مكة المكرّمة والأجزاء الجنوبية من منطقتَي الرياض والشرقية.

اقرأ أيضا