بدون رسوم.. كيفية تفعيل خدمة نقل الذمة المالية عند توثيق عقود الإيجار


الثلاثاء 15 أكتوبر 2024 | 02:53 مساءً
خدمة نقل الذمة المالية عند توثيق عقد الإبجار
خدمة نقل الذمة المالية عند توثيق عقد الإبجار
ريم العتيبى

أعلنت وزارة الإسكان عن إطلاق خدمة جديدة لنقل عدادات الكهرباء والمياه باسم المستفيد الفعلي عند توثيق العقد الإيجاري مجانًا، حيث تهدف هذه الخدمة المجانية إلى تعزيز التعامل الإلكتروني بين الأطراف المعنية في العملية الإيجارية وحفظ حقوقهم.

خدمة نقل الذمة المالية

تسعى الخدمة إلى تقديم خدمات رقمية بكفاءة عالية، مواكبةً لخطة التحول الرقمي للدولة. كما أنها تضمن حقوق جميع الأطراف المعنية، بما في ذلك المستأجرين، والمؤجرين، والوسطاء العقاريين، مما يساهم في الحد من النزاعات المحتملة بينهم.

نقل الذمة المالية بعقود الإيجار

بالإضافة إلى ذلك، تُسهل الخدمة إجراءات العملية الإيجارية وتثبتها إلكترونيًا، مما يعزز من كفاءة العمل ويقلل من الإجراءات الورقية.

مزايا ربط خدمات المياه والكهرباء

تشمل مزايا الخدمة نقل الخدمة المالية للمستفيد الفعلي، وتنظيم المستحقات المالية بين المؤجر والمستأجر، مما يساهم في حفظ حقوق جميع الأطراف في العملية الإيجارية.

كيفية طلب الخدمة

يمكن للمستأجر أو الوسيط العقاري طلب نقل الخدمة أثناء إبرام العقود أو إعادة إبرامها، أو من خلال إنشاء طلب نقل الذمة المالية عبر منصة إيجار للعقود السارية، دون أن يتحمل المستأجر الفواتير الحالية المستحقة على حساب الكهرباء إلا في حالة محددة، وهي: إذا كان العداد غير محدد بيانات مالكه لدى الشركة السعودية للكهرباء، وعندها يقوم النظام بالتوضيح أن المبالغ المستحقة حالياً سيتحملها المستأجر

تعتبر هذه الخدمة خطوة مهمة نحو تعزيز التحول الرقمي في قطاع الإيجارات، مما يسهم في تحسين تجربة المستأجرين والمستفيدين ويحفز على التعاملات الإلكترونية الفعالة. 

اقرأ أيضا