مسودة تكشف موافقة وزارة البلديات علي تقديم خدمات التزيين النسائي عبر العربات المتنقلة "تفاصيل الشروط وكيفية إستخراج التصريح"


الاحد 13 أكتوبر 2024 | 03:14 مساءً
خدمات التزيين النسائي عن طريق العربات المتنقلة
خدمات التزيين النسائي عن طريق العربات المتنقلة
غزيل الخالدي

أوضحت وزارة البلديات والإسكان، القواعد التنفيذية لممارسة نشاط التزيين النسائي، وذلك ووفقاً لما ذكرته صحيفة «عكاظ» بحسب نسخة حصلت عليها من المسودة، يجب الحصول على الترخيص البلدي قبل البدء في أعمال التشغيل. 

الحصول علي تقديم خدمات التزيين النسائي عن طريق العربات المتنقلة من منصة بلدي

فيما شددت الوزارة خلال المسودة, علي أنه يمنع ممارسة نشاط مخالف لما تم الترخيص له، ويمنع مزاولة النشاط بعد انتهاء الترخيص, وبحسب المسودة أيضاً ، يسمح بتقديم خدمات التزيين النسائي عن طريق العربات المتنقلة بعد الحصول على الترخيص من منصة (بلدي).

فيما تمنع ممارسة أي نشاط إضافي غير مدرج في الترخيص, كما يمنع ممارسة النشاط خارج حدود المنشأة المرخص لها , أو استخدام الأرصفة العامة أو مناطق الارتداد.

الإجراءات المتخذة في حالة إغلاق المنشأة للمخالفة

وفي حالة إغلاق المنشأة، تمنع إعادة الفتح لحين معالجة المخالفة وموافقة الأمانة/ ‏‏البلدية على استئناف ممارسة النشاط، ويجب أن تكون واجهة المنشأة خالية من الملصقات؛ ماعدا الملصقات التي تشير إلى طريق الدخول والخروج، وأوقات العمل، وملصقات طرق الدفع الإلكتروني، وتعليمات الجهات الحكومية.

ويسمح بتركيب لوحة أو ملصق دعائي على الواجهة على أن يتم استيفاء الأنظمة والتعليمات المنظمة لذلك، ويمنع وضع لافتات تحذيرية أو أي وسيلة كانت لمنع الوقوف أمام المنشآت والمواقف العامة، كما يمنع إغلاق المواقف المعتمدة في رخصة البناء التي تكون جزءاً من مبنى قائم.

ضرورة توفير صندوق الإسعافات الأولية

فيما تضمنت المسودة أيضاً, التأكيد علي أنه يمنع استخدام المنشأة في تخزين المواد التي ليس لها علاقة بالنشاط, كما يجب توفير صندوق الإسعافات الأولية في المنشأة، ويجب الاحتفاظ بسجل الرقابة الصحية الصادر مع الترخيص على أن يقدمه للقائم بعملية الرقابة عند أي زيارة، ويستثنى من ذلك المناطق التي تطبق نظام الرقابة الصحية الإلكترونية.

وأضافت المسودة: أنه يمنع أي تغيير فيما يدون بالسجل من بيانات، أو ملاحظات سواء بالكشط، أو بالمحو، أو الإزالة، أو أي طريقة أخرى، ويسمح بتقديم الضيافة، ويمنع استخدام الأجهزة ذات الاستخدام الطبي.

الخدمات المسموح تقديمها 

فيما شملت المسودة أيضاً, علي أنه يسمح بتقديم الخدمات التالية فقط من نشاطات التزيين النسائي داخل الأكشاك, وهي 'العناية بالأيدي والقدمين، والعناية بالشعر، والعناية بالبشرة، وتزيين الوجه (مكياج)، ويمنع استخدام أجهزة التسمير (التان) التي تعمل بالأشعة فوق البنفسجية أو استخدام أجهزة الوشم (التاتو، مايكروبليدنج) أو أي أجهزة تعمل بتقنية الليزر والوخز بالإبر، ويسمح توفير وحدة عرض مستقلة لعرض مستحضرات التجميل والعناية'.

فيما لفتت المسودة أيضاً, إلي أنه يمنع استخدام المنتجات مجهولة المصدر أو المنتجات التي تحتوي على مواد دوائية. كما يمنع دخول الرجال لمراكز التزيين النسائي، ويستثنى من ذلك الحالات الطارئة أو تقديم الخدمة للرجال ويجب تركيب لافتة بجوار الباب الخارجي للمنشأة يذكر فيها عبارة «ممنوع دخول الرجال», كما شددت المسودة على عدم تقديم الخدمات المنزلية (خدمة خارج الصالون) إلا بعد الحصول على التصريح المخصص لذلك.

حلاقة الأطفال على مقاعد خاصة بهم

وأوضحت المسودة, أنه في حال إضافة نشاط حلاقة الأطفال, يجب توفير مقعد حلاقة خاص بالأطفال (ثابت) أو تتم إضافة قطعة خاصة للأطفال ملحقة بكرسي الحلاقة الأساسي (متحرك).

كما يجب تخصيص منطقة لانتظار العملاء تكون مزودة بمقاعد انتظار، ويستثنى من ذلك الأكشاك, بجانب تجهيز المحل بكرسي واحد كحد أدنى من كراسي الخدمة، وفي حال وجود أكثر من كرسي يجب ألا تقل المسافة الفاصلة بين الكرسي والآخر عن 1.5 متر، وأن تكون مغاسل الشعر مجهزة بمياه باردة وساخنة، وأن تكون مغاسل الأيدي مُجهّزة بمياه ساخنة وباردة وصابون سائل ومطهّر ومناديل ورقية أو مجفّفات بالهواء الساخن، وتوفير مرايا لكل كرسي خدمة، وتكون خالية من الكسور والتشققات، وتوفير مصيدة واحدة على الأقل للحشرات والقوارض، وجهاز تعقيم واحد على الأقل، ويجب تعقيم وتنظيف الأدوات متعددة الاستخدام بعد كل استخدام، وأن تكون أدوات قص الشعر مصنوعة من مواد غير قابلة للصدأ، ويجب تخزين وحفظ أدوات قص الشعر بأدراج نظيفة، وتعقيم فرش الشعر والوجه بعد كل استخدام.

أعواد خشبية لإزالة الشعر بالشمع

أشارت المسودة إلى أنه عند تقديم خدمة العناية بالأيدي والقدمين، لا بد من توفير أحواض لغسل الأيدي وأخرى للأقدام سواء كانت متحركة أم ثابتة، وعند تقديم خدمة إزالة القمل، يجب توفير أمشاط ذات استخدام لمرة واحدة، وسلة مهملات ذاتية الغلق، ويجب أن تكون غرفة أو منطقة خدمة تزيين الوجه (المكياج) مجهزة بكراسي خدمة، مرايا، سلة مهملات، أدوات ذات الاستخدام الواحد.

وعند تقديم خدمة إزالة الشعر بالشمع يجب مراعاة التالي: استخدام الأعواد الخشبية ذات الاستخدام الواحد، المحافظة على نظافة جهاز تسخين الشمع، عدم النفخ على الشمع عن طريق الفم, ويسمح باستعمال حقيبة الأدوات الخاصة بكل مستفيدة، ولكن يمنع تخزينها بالمحل.

ويجب توفير الأدوات ذات الاستخدام الواحد مثل (أعواد إزالة الجلد الميت، المبرد، أعواد قطن، فوط ذات الاستخدام الواحد، قفازات مطاطية، اسفنج الوجه)، والتخلص من الإسفنج المخصص لوضع مستحضرات التجميل (المكياج) على الوجه بعد استخدامه مباشرة، ويمنع إعادة استخدامه مرة أخرى.

اقرأ أيضا