من قلب حديقة الملك عبد العزيز : ملعب الملك سلمان ومسارات للمشاة ضمن أضخم المشاريع البيئية


الخميس 10 أكتوبر 2024 | 11:25 صباحاً
حديقة الملك عبدالعزيز
حديقة الملك عبدالعزيز
ريم العتيبى

تُعد حديقة الملك عبد العزيز واحدة من أكبر الحدائق التي ينفذها برنامج الرياض الخضراء، وهي مشروع ضخم يهدف إلى تحويل الرياض إلى مدينة خضراء ومستدامة، لتعزيز جودة الحياة لمواطنيها وزوارها.

حديقة الملك عبدالعزيز

 تقع الحديقة على طريق الأمير فيصل بن بندر في حي النرجس، وتمثل جزءاً من خطة المملكة الشاملة لتحسين البيئة الحضرية وتشجيع الأنشطة الرياضية والثقافية والترفيهية.

مزايا الحديقة

تغطي الحديقة مساحة واسعة تصل إلى 4.3 مليون متر مربع، مما يجعلها واحدة من أكبر المساحات الخضراء في العاصمة الرياض، وتتميز بوجود 11 كم من المسطحات المائية والأودية التي تضفي جمالاً طبيعيًا على المكان، وتوفر بيئة مثالية للراحة والهدوء. 

حديقة الملك عبدالعزيزحديقة الملك عبدالعزيز

أنشطة ومرافق متنوعة

تعد الحديقة مركزًا للثقافة والرياضة، حيث تحتوي على مراكز ثقافية تنظم فعاليات تعليمية وترفيهية متنوعة، وتوفر مساحة للأطفال في منطقة ألعاب مخصصة، كما يتيح ملعب الملك سلمان المقام ضمن الحديقة، فرصة ممارسة الرياضة في بيئة طبيعية، بينما توفّر 30 منطقة رياضية أخرى خيارات متعددة للأنشطة البدنية.

مسارات ومناطق رياضية واسعة

تضم الحديقة 115 كم من مسارات المشاة التي تتناغم مع الطبيعة المحيطة، حيث يمكن للزوار التجول في المسارات المجهزة للاستمتاع بممارسة الرياضة أو التنزه، مما يجعلها وجهة مثالية للرياضيين ومحبي المشي، إضافة إلى ذلك، 65% من الحديقة مغطاة بالغطاء النباتي، مما يعزز جمالها الطبيعي ويساهم في توفير بيئة نظيفة ومريحة.

تتمتع الحديقة بموقع حيوي ضمن وادي المونسية، ما يضفي عليها قيمة إضافية من حيث الجمال الطبيعي والتنوع البيئي. مساحات الحديقة واسعة، ما يوفر بيئة ملائمة لجميع فئات المجتمع للاستمتاع بالهواء الطلق، إلى جانب المسطحات المائية، هناك الكثير من الأشجار والشجيرات المزروعة بعناية، إذ تم زراعة أكثر من 2 مليون شجرة وشجيرة.

انطلاقة المشروع

بدأت الاستعدادات لانطلاق أعمال المشروع في مطلع أكتوبر الجاري، لتكون الحديقة وجهة بيئية وترفيهية فريدة في قلب مدينة الرياض، تساهم في تعزيز نمط الحياة المستدامة وتوفير بيئة صحية وسلسة للمواطنين. 

اقرأ أيضا