أربع ورش عمل في واحة المعرفة بمعرض الصقور والصيد السعودي الدولي


أربع ورش عمل تثقيفية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي

الثلاثاء 08 أكتوبر 2024 | 11:41 مساءً
معرض الصقور والصيد السعودي الدولي
معرض الصقور والصيد السعودي الدولي
واس

أقيمت اليوم أربع ورش عمل ضمن برنامج واحة المعرفة في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي، الذي يُعقد في مركز الرياض للمعارض والمؤتمرات بمَلهم (شمال مدينة الرياض) بتنظيم من نادي الصقور السعودي.

ورشة: الصقور في خطر

في ورشة العمل الأولى بعنوان 'الصقور في خطر.. كشف المخاطر الخفية للصقارة'، قدم الدكتور السيد صديق، الأستاذ المشارك بمركز أبحاث الطيور في جامعة الملك فيصل، عرضًا توضيحيًا حول الأمراض التنفسية التي تُعتبر الأكثر شيوعًا في إصابات الصقور. وتناول الممارسات الضارة التي تُعرّض صحة الصقور للخطر، إلى جانب أبرز الأسباب التي تؤدي إلى وفيات الصقور.

ورشة: اتجاهات العصر في الصقارة

كما تناول الدكتور أدريان لومبارد، قائد فريق في الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة في بريطانيا، في ورشة عمل بعنوان 'اتجاهات العصر في الصقارة.. الصقارين كحماة البيئة'، أبرز طرق دمج التكنولوجيا بالممارسات التقليدية في الصقارة. وناقش التوازن بين هذه الممارسات والتراث، بالإضافة إلى التحديات والفرص الناتجة عن هذا الدمج وتأثيراته البيئية.

ورشة: تقنيات الكشف عن المنشطات

وفي ورشة العمل التي قدمها الدكتور يوسف زايد، مدير إحدى المختبرات الخاصة، تحت عنوان 'التقنيات المستخدمة في الكشف عن المنشطات'، تم توضيح أهم خطوات جمع العينات للتحليل من الصقور وضوابطها. كما تم تسليط الضوء على مراحل تحليل المنشطات في المختبرات التحليلية، وأهمية مطابقة النتائج، مشيرًا إلى أن حالات إعادة التحليل غالبًا ما تكون نتيجة تلوث العينة.

ورشة: الجوانب المتعلقة بتربية الطيور الجارحة

أما الدكتور مارك أبتن، نائب رئيس المنظمة الدولية للصقارة (IAF)، فقد تناول في ورشة عمله 'الجوانب المتعلقة بالاهتمام وتربية الطيور الجارحة للصقارة' دور المنظمة في تمثيل الصقارة عالميًا، واهتمامها بحماية البيئة بشكل مستدام. وأوضح أن المنظمة تتماشى مع القوانين الدولية والأوروبية الجديدة المتعلقة بالصقور كرياضة وتراث عالمي، وشارك تجربته الشخصية في وراثة مهنة الصقارة من والده، الذي يُعتبر خبيرًا في هذا المجال.

محتوى المعرض

يوفر نادي الصقور السعودي لهواة الصقور ومحبي الصقارة في المعرض، الذي يضم أكثر من 400 عارض من 45 دولة، الفرصة للاستفادة من 26 ورشة عمل وجلسة حوارية ونقاشية تغطي جميع جوانب الصقور ورعايتها وتربيتها. تقدم هذه الفعاليات نخبة من المتحدثين والمدربين والمستثمرين والباحثين المحليين والدوليين، حيث تناقش أفضل الممارسات العالمية والمحلية في مجال الصقارة والصيد، بالإضافة إلى المبادرات والابتكارات التقنية الحديثة في هذا المجال.

كما تُعرض في المعرض أهم التشريعات والأنظمة المتعلقة بالتصدير والاستثمار في الصقور، وتُعزز الوعي المجتمعي بحماية الصقور والبيئة.

اقرأ أيضا