الهيئة العامة للطرق تعلن بدء مرحلة إبداء الرغبات لمشروع طريق جدة مكة المباشر


بدء مرحلة إبداء الرغبات لمشروع تشغيل وصيانة طريق جدة – مكة المباشر

الاحد 06 أكتوبر 2024 | 05:01 مساءً
 الهيئة العامة للطرق
الهيئة العامة للطرق
واس

أعلنت الهيئة العامة للطرق بالتعاون مع المركز الوطني للتخصيص عن انطلاق مرحلة إبداء الرغبات لمشروع تشغيل وصيانة طريق جدة – مكة المباشر، وإنشاء وتشغيل مناطق الخدمات على جانبي الطريق، وذلك بعد موافقة اللجنة الإشرافية للتخصيص في قطاع النقل والخدمات اللوجستية، التي يرأسها معالي وزير النقل والخدمات اللوجستية، المهندس صالح بن ناصر الجاسر.

أهداف المشروع

يهدف المشروع إلى البحث عن أفضل الشركات المتخصصة في أعمال الطرق، كجزء من خطة تطويرية تتبع أعلى معايير السلامة والجودة. يأتي ذلك في إطار تحقيق مستهدفات استراتيجية قطاع الطرق والإستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية، التي تركز على تقديم خدمات متميزة لمستخدمي الطريق، بما يعزز جودة التجربة.

تفاصيل عقد المشروع

المشروع سيتم بالشراكة مع القطاع الخاص من خلال نموذج عقد يشمل تشغيل وصيانة الطريق، إلى جانب تصميم وتشييد وتمويل وتشغيل وصيانة مناطق الخدمات على جانبي الطريق. وستكون مدة العقد 10 أعوام، تشمل إدارة وصيانة الطريق والمرافق المرتبطة به.

مكونات المشروع

يشمل المشروع تشغيل وصيانة طريق جدة – مكة المباشر، الذي يمتد على مسافة 64 كيلومترًا، ويضم أربعة مسارات في كل اتجاه. يحتوي الطريق على 6 تقاطعات، معبر واحد للجمال، و5 معابر للسيارات. بالإضافة إلى ذلك، سيتم إنشاء وتشغيل وصيانة 4 مناطق للخدمات على جانبي الطريق، مما سيوفر العديد من الخدمات للمسافرين.

دور الطريق في دعم الحجاج والحركة اللوجستية

يُعتبر طريق جدة – مكة المباشر من أهم الطرق الرابطة بين جدة والعاصمة المقدسة، حيث يختصر زمن الرحلة إلى حوالي 35 دقيقة فقط، مما يجعله طريقًا محوريًا في خدمة الحجاج والمعتمرين. كما سيسهم الطريق في تعزيز الحركة اللوجستية والسياحية، ويعزز مكانة المملكة في مؤشر الترابط العالمي.

دعوة للمستثمرين

دعت الهيئة العامة للطرق والمركز الوطني للتخصيص المستثمرين المهتمين إلى الاطلاع على وثيقة طلب إبداء الرغبات عبر الموقع الإلكتروني للمركز الوطني للتخصيص. تنتهي مرحلة تقديم طلبات إبداء الرغبة بتاريخ 24 أكتوبر 2024م عند الساعة 3:00 مساءً بتوقيت المملكة.

اقرأ أيضا