تزامنا مع احتفال المملكة ودول العالم به ..كل ما تريد معرفه عن اليوم العالمي للمعلم وأهدافه وكافة التفاصيل


السبت 05 أكتوبر 2024 | 06:50 مساءً
العالم يحتفل باليوم العالمي للمعلم
العالم يحتفل باليوم العالمي للمعلم
بدر القحطاني

تشارك المملكة دول العالم  في الاحتفاء باليوم العالمي للمعلم الذي يصادف 5 أكتوبر من كل عام؛ بهدف تسليط الضوء على إنجازات المعلمين وأهمية التعليم حيث احتفلت وزارة التعليم وعدد من الجاماعات بهذا اليوم الهام..ويستعرض معكم موقعكم المفضل 'السعودي اليوم'كافة التفاصيل عن اليوم العالمي للمعلم ..كالتالي:

اقرأ ايضا:جامعة الملك سعود تحتفي باليوم العالمي للمعلم تحت شعار "تقدير أصوات المعلمين"

ما هو اليوم العالمي للمعلمين؟

ينظم اليوم العالمي للمعلمين سنوياً بتاريخ 5 تشرين الأول/ أكتوبر منذ عام 1994، لإحياء ذكرى توقيع توصية اليونسكو ومنظمة العمل الدولية لعام 1966 بشأن أوضاع المدرسين. وتضع هذه التوصية مؤشرات مرجعية تتعلق بحقوق ومسؤوليات المعلمين، ومعايير إعدادهم الأولي وتدريبهم اللاحق، وحشدهم، وتوظيفهم، وظروف التعليم والتعلم. أما توصية اليونسكو بشأن أوضاع هيئات التدريس في التعليم العالي فقد اُعتمدت في عام 1997 لتكمِّل توصية عام 1966 فيما يخص أوضاع هيئات التدريس والبحوث في التعليم العالي.

تعزيز مهنة التدريس

ويعتبر  اليوم العالمي للمعلمين فرصة للاحتفال بالإنجازات والنظر في طرق كفيلة بمواجهة التحديات المتبقيّة، وذلك من أجل تعزيز مهنة التدريس.

وجدير بالذكر أنه يجري تنظيم اليوم العالمي للمعلمين بالشراكة مع منظمة العمل الدولية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة والاتحاد الدولي للمعلمين.

 القدرات الكامنة لدى المتعلمين

ويتم الاحتفال بيوم المعلميناعتزازا بالدور الحاسم الذي يؤديه المعلمون في إحداث تحول في القدرات الكامنة لدى المتعلمين من خلال ضمان حصولهم على الأدوات التي يحتاجونها لتحميل المسؤولية عن أنفسهم وعن الآخرين وعن الكوكب. وندعو البلدان إلى الاتكال على المعلمين وضمان الاعتراف بهم باعتبارهم منتجين للمعارف، وعاملين في مجال تأملي، وشركاء في رسم السياسات.

طريقة الاحتفال بيوم المعلم  2024

يؤدي المعلمون دوراً محورياً في تحديد معالم المستقبل من خلال تنشئة الطلاب والدفع بعجلة التقدم في مجال التعليم. لكن لا بُدَّ من إسماع أصوات المعلمين وتقديرها في عمليات اتخاذ القرار المتعلقة بمهنتهم كي يتسنى لهم إطلاق العنان لإمكانياتهم كاملة. ويركز اليوم العالمي للمعلمين هذا العام على ضرورة التصدي للتحديات العامة التي يواجهها المعلمون، وتعزيز حوار أكثر شمولية بشأن دورهم في التعليم. ستتمحور احتفالات عام 2024 حول موضوع 'تقدير أصوات المعلمين: نحو إبرام عقد اجتماعي جديد للتعليم'، مما يبرز أهمية الإصغاء إلى المعلمين ومعالجة التحديات التي تواجههم، والأهم من ذلك، هو تقدير المعارف والخبرات التي يقدمونها والاستفادة منها في مجال التعليم.

اقرأ أيضا