البنك المركزي يعلن عن قرار جديد لتنظيم شركات التمويل والمراجعة الداخلية


الاربعاء 02 أكتوبر 2024 | 11:31 صباحاً
البنك المركزي السعودي
البنك المركزي السعودي
ريم العتيبى

أعلن البنك المركزي السعودي 'ساما' عن إصدار 'مبادئ الالتزام' و'مبادئ المراجعة الداخلية' لشركات التمويل وشركات إعادة التمويل العقاري، والتى تأتى فى إطار الدور الإشرافي والرقابي الذي يلعبه البنك المركزي لتعزيز الشفافية والامتثال في القطاع، مما يعكس التزامه المستمر بتطوير هذا المجال الحيوي.

نظام التمويل العقارى 

تهدف المبادئ الجديدة إلى وضع إطار تنظيمي شامل يسهم في تحديد مهام الوحدات الأساسية داخل شركات التمويل وشركات إعادة التمويل العقاري، كما توضح الأدوار المترتبة على مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية فيما يتعلق بوحدتي الالتزام وإدارة المراجعة الداخلية، وذلك وفقًا لأفضل المعايير الدولية، مع مراعاة حجم الشركة وطبيعة أعمالها.

طرح مبادئ الالتزام 

في خطوة استباقية، قام البنك المركزي السعودي في وقت سابق بطرح مشروعي 'مبادئ الالتزام' و'مبادئ المراجعة الداخلية' لاستطلاع آراء وملاحظات المختصين والجمهور. وقد تم تحليل الملاحظات والمرئيات التي تم جمعها بعناية قبل اعتماد الصيغة النهائية لهذين المشروعين.

 يمكن الاطلاع على هذه المبادئ من خلال زيارة الموقع الإلكتروني للبنك، حيث توفر هذه الخطوة موارد قيمة تهدف إلى تعزيز الممارسات الجيدة في القطاع المالي. 

اقرأ أيضا