المملكة تتألق دولياً: إنجازات متميزة وجوائز عالمية في سبتمبر 2024


سلسلة من الإنجازات الدولية تشهدت المملكة العربية السعودية في شهر سبتمبر 2024

الاثنين 30 سبتمبر 2024 | 09:05 مساءً
المملكة تتألق دولياً
المملكة تتألق دولياً
متعب عزيز

شهدت المملكة العربية السعودية في شهر سبتمبر 2024 سلسلة من الإنجازات الدولية، حيث حصدت العديد من الجوائز المرموقة في مجالات متعددة. تضمنت هذه النجاحات تحقيق مراكز متقدمة على الصعيد العالمي، مما يعكس التزام المملكة بالابتكار والتميز في مختلف القطاعات.

إنجازات المملكة في المؤتمرات العالمية

تمكنت المملكة من الفوز بأربع جوائز في المؤتمر الآسيوي الحادي والأربعين لأهم السباقات العالمية “ARC” لعام 2026، مما يعزز مكانتها كقوة رياضية على الساحة الدولية. كما حصلت المملكة على المركز الرابع عالمياً في مؤشر الأمم المتحدة لتطور الحكومة الإلكترونية لعام 2024، والمركز الثالث في مؤتمر الذكاء الاصطناعي، لتؤكد بذلك ريادتها في المجال الرقمي والذكاء الاصطناعي.

بالإضافة إلى ذلك، تم تصنيف المملكة في المرتبة الخامسة عالميًا في مجموعة العشرين لدعم الأعمال الشاملة لعام 2024، مما يدل على دورها الريادي في دعم الاقتصاد الشامل. كما احتلت المرتبة الأولى بين دول مجموعة العشرين في مجال المواهب الشابة، والمرتبة الثانية عالميًا في تقديم الأعمال الشاملة.

إنجازات الدرعية وسدايا في الذكاء الاصطناعي

استضافت الدرعية أكبر عرض لجهاز المساعد الشخصي المدعوم بالذكاء الاصطناعي، حيث دخلت موسوعة “غينيس” للأرقام القياسية. من جهتها، حصدت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا” جائزة أفضل 7 مشروعات في المدن الذكية في قارة آسيا خلال المؤتمر العالمي للمدن الذكية.

إنجازات القطاع الصحي

حقق تجمع نجران الصحي إنجازًا دوليًا متمثلًا في اعتماد كورس “ECMO” من قبل الجمعية العالمية لدعم الحياة في الولايات المتحدة. كما فاز مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بجائزة “الابتكار الصحي العالمي والتحول المؤثر” لعام 2024، ودخل ضمن قائمة أفضل المستشفيات الذكية في العالم لعام 2025.

إنجازات أرامكو وقطاعات أخرى

تمكنت شركة أرامكو من الفوز بـ 23 ميدالية في دورة الألعاب العالمية الخامسة عشر للأطفال والشباب لعام 2024، التي أقيمت في باريس، مما يعكس التزام الشركة برعاية المواهب الرياضية الشابة. أما الشركة السعودية لتقنية المعلومات “سايت” فقد حصلت على اعتماد حلول منتج “SITE METRAS XDR” من قبل مؤسسة AVLAb.

نجاحات أخرى بارزة

حصل بنك التنمية الاجتماعية على جائزة أفضل جهة تمويلية لريادة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال المنتدى الدولي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة. وفي قطاع الإعلام والتسويق، فاز موسم الرياض بـ 22 جائزة خلال جوائز كرنفال العالمية للدعاية والإعلان.

كما حقق المنتخب السعودي لألعاب القوى “كراسبي شيتشا” إنجازًا مهمًا بتصنيفه ضمن أقوى 100 دولة لألعاب القوى الأولمبية لعام 2024. بالإضافة إلى ذلك، حصل المنتخب السعودي لكرة الطاولة على 5 ميداليات في البطولة الدولية للشباب والتنشين وكرات الطاولة.

جوائز الجامعات والمؤسسات الأكاديمية

تألقت جامعة الملك عبد العزيز بحصولها على جائزة التميز وجائزتين في المسابقة الدولية السادسة للاختراع والابتكار I CAN 2024. كما حصلت كلية الطب بجامعة الملك فيصل على جائزة التميز من الرابطة الدولية لتعليم المهن الصحية.

الابتكارات والتميز في مجال الاتصالات والفضاء

نالت هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية جائزة الابتكار في استمرارية ورؤية الأعمال على مستوى الشرق الأوسط، من قبل معهد استمرارية الأعمال “BCI” لعام 2024. كما حصل المركز الوطني للأرصاد على جائزة الشراكة الدولية للاتصال الحكومي عن التوقعات الجوية.

مهرجان ولي العهد للهجن

حقق مهرجان ولي العهد للهجن إنجازًا تاريخيًا بدخوله موسوعة “غينيس” كأكبر مهرجان لرياضة الهجن في العالم، ليضيف إلى رصيد المملكة المزيد من النجاحات في المحافل الدولية.

بهذا، تواصل المملكة العربية السعودية مسيرتها نحو العالمية، محققةً إنجازات فريدة تعكس التزامها بالابتكار والتميز في مختلف القطاعات.

اقرأ أيضا