مجلس الشورى يعقد جلسته العادية الثانية من أعمال السنة الأولى للدورة التاسعة


مجلس الشورى يعقد جلسته العادية الثانية ويناقش تقارير هامة في التعليم والاتفاقيات الدولية

الاثنين 30 سبتمبر 2024 | 04:55 مساءً
مجلس الشورى يعقد جلسته العادية الثانية
مجلس الشورى يعقد جلسته العادية الثانية
واس

عقد مجلس الشورى اليوم جلسته العادية الثانية من أعمال السنة الأولى للدورة التاسعة برئاسة معالي الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ. 

افتتح معاليه الجلسة بتوجيه خالص الشكر لخادم الحرمين الشريفين وولي العهد على دعمهما المستمر للمجلس، مؤكداً أن هذا الدعم يحفز المجلس على النجاح في أداء مهامه.

مناقشة تقرير صندوق التعليم العالي الجامعي

تناول المجلس خلال الجلسة تقرير صندوق التعليم العالي الجامعي للعام المالي 1444 / 1445هـ، حيث استعرض رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي، الدكتور مصلح الحارثي، ملخصًا للتقرير. شهدت المناقشة آراءً متعددة من أعضاء المجلس حول ضرورة تعزيز الصندوق لخدماته بما يسهم في تحسين جودة التعليم العالي. وأكد الأعضاء على أهمية الاستثمار في الجامعات الناشئة ودعم البرامج التعليمية في الجامعات الطرفية.

اتفاقيات دولية لتعزيز التعاون السياسي واللوجستي

ناقش المجلس عدة مشاريع مذكرات تفاهم بين المملكة وعدد من الدول، منها مذكرة تفاهم بين وزارة الخارجية السعودية وجمهورية رواندا بشأن المشاورات السياسية، وكذلك مع كل من جمهورية سان مارينو وإستونيا. كما تم إقرار مذكرة تفاهم بين هيئة الرقابة ومكافحة الفساد السعودية ونظيرتها في هونغ كونغ لتعزيز التعاون في مكافحة الفساد.

مشاريع لوجستية واتفاقيات نقل جوي

في المجال اللوجستي، وافق المجلس على مذكرة تفاهم بين المملكة ورومانيا للتعاون في قطاع الخدمات اللوجستية، إلى جانب اتفاقية نقل جوي مع جمهورية موزمبيق، مما يعزز التعاون الدولي في مجالات النقل والخدمات اللوجستية.

المركز الدولي لأبحاث وأخلاقيات الذكاء الاصطناعي

وافق مجلس الشورى على النظام الأساس للمركز الدولي لأبحاث وأخلاقيات الذكاء الاصطناعي، وذلك ضمن جهود المملكة لتعزيز دورها في المجالات التقنية المتقدمة، ما يعكس التزامها بتطوير هذا القطاع بما يتماشى مع التوجهات العالمية.

الشؤون الثقافية والفكرية

في المجال الثقافي، أقر المجلس مذكرة تفاهم بين الهيئة السعودية للملكية الفكرية والمنظمة العالمية للملكية الفكرية لإنشاء صندوق استئماني للمشاريع الإنمائية في مجال الملكية الفكرية، ما يعزز من مكانة المملكة في هذا المجال الحيوي.

تأتي هذه الجلسة لتؤكد الدور الفاعل لمجلس الشورى في مناقشة قضايا التعليم، الاتفاقيات الدولية، والابتكارات التقنية، بما يحقق رؤية المملكة 2030 في تعزيز التعليم، الخدمات اللوجستية، والتعاون الدولي.

اقرأ أيضا