مبيعات السيارات الكهربائية تقفز لـ 14 مليون مركبة بنهاية 2023.. و3 أسواق عالمية تستحوذ على 60 % من مبيعاتها


الخميس 27 ابريل 2023 | 03:01 صباحاً
سيارات كهربائية
سيارات كهربائية
فريق- السعودى اليوم

يقود الجيل الجديد من السيارات التى تعمل بنظم كهربائية، قطاعى تصنيع السيارات والطاقة نحو تحويلات كبيرة، على إثر نمو نسبة مبيعاتها إلى إجمالى سوق السيارات لما يقارب الخمس.

مبيعات السيارات الكهربائية 

ووفق تقديرات وكالة الطاقة الدولية، من المتوقع ارتفاع مبيعات السيارات الكهربائية بنسبة 35% بنهاية هذا العام لتصل إلى 14 مليون سيارة كهربائية مقارنة بأكثر من 10 مليون سيارة كهربائية فى عام 2022 ، لتزداد بذلك حصة مبيعاتها من 14% فى عام 2022 لـ 18% من إجمالى سوق السيارات العالمية بنهاية عام 2023.

3 أسواق عالمية تتنافس 

تتركز الغالبية العظمى من مبيعات السيارات الكهربائية في ثلاث أسواق، الصين وأوروبا والولايات المتحدة. حيث استحوذت الأولى العام الماضي على 60% من إجمالي المبيعات عالمياً. في حين شهدت أوروبا والولايات المتحدة، نمواً قوياً في مبيعات المركبات الكهربائية، بواقع 15% و55% على التوالي.

من المرتقب بحلول عام 2030، أن يرتفع متوسط حصة السيارات الكهربائية من إجمالي المبيعات في الأسواق الثلاث إلى نحو 60%.

ورغم تركّز مبيعات السيارات الكهربائية وتصنيعها في عددٍ قليل من الأسواق الكبيرة، لكن وكالة الطاقة الدولية، نوهت بأن هناك إشارات واعدة في مناطق أُخرى، مثل الهند وإندونيسيا وتايلندا، حيث تضاعفت مبيعات السيارات الكهربائية بأكثر من ثلاث مرات العام الماضي، لترتفع حصة السيارات الكهربائية من إجمالي المبيعات إلى 3% في تايلندا، وإلى 1.5% في كل من الهند وإندونيسيا. 

اقرأ أيضا