لماذا تنهار البنوك الأمريكية الآن؟..سقوط 4 بنوك في شهرين يعيد الأذهان لأزمة 2008


الاربعاء 26 ابريل 2023 | 02:57 مساءً
سليكون فالي
سليكون فالي
فريق_ السعودي اليوم

منذ العاشر من مارس الماضي، وبدأت موجة من الانهيارات المستمرة في النظام المصرفي الامريكي، حيث اعلنت واشنطن عن انهيار بنكين، هما 'سيلكون فالي' و ' سيغنتشر'، لكن الأمر لم يتوقف عند ذلك فقد خسر بنك فيرست ريبابليك، اليوم أكثر من 100مليار وديعة ليلحق بهم ويكون البنك الرابع على التوالي، الذى انهار خلال شهرين، مما يعتبر أكبر إفلاس بنكي يحدث منذ عام 2008.

انهيار 4 بنوك أمريكية خلال شهرين.. ما الأسباب وراء ذلك؟

وقد خسر بنك “فيرست ريبابليك” الأمريكي أكثر من 100 مليار وديعة في الربع الأول من هذا العام، وانخفضت أسهم البنك بنسبة 22%، وفقًا للتقرير المالي للبنك وبيانات التداول.

و تراجعت ودائع البنك إلى 104.47 مليار دولار من 176.43 مليار دولار في الربع الرابع من عام 2022، وخلال تعاملات البورصة اليوم أصبحت أسهم البنك أرخص في مرحلة ما بعد التداول بنسبة 22.13 %، حتى 16 دولارا للسهم.

أرجع الخبراء السبب وراء انهيار بنك فيرست، حيث ساهم الإغلاق الكبير لعدة بنوك أمريكية منذ مارس في زيادة حجم التدفق بصورة غير مسبوقة للودائع، ففى 10 مارس، اغلق بنك ” SVB”، الذي أصبح أكبر إفلاس لأحد البنوك في الولايات المتحدة بعد الأزمة المالية لعام 2008.

ارتبط انهيار بنك ” SVB” بارتفاع سعر الفائدة الرئيسي لمجلس الاحتياطي الفيدرالي، مما أدى إلى انخفاض قيمة الأصول في الميزانيات العمومية للعديد من المؤسسات المالية.

وفي 8 مارس الماضي، تم الإعلان عن إغلاق بنك سيلفرجيت الموجه نحو التشفير، وفي 12 مارس، تم الإعلان عن إفلاس بنك نيويورك سيغنتشر المماثل، كلا البنكين كان لديهما علاقات مع قطاع صناعة التكنولوجيا، الذي كان يعاني بسبب الإنخفاضات الحادة في أسواق العملات المشفرة وما تبعه من توتر بين المستثمرين.

وكان قد اصيب عملاء بنك 'سيلكون فالي- SVB'، بالذعر وقاموا بسحب ودائعهم، مما أدى إلى نفاذ ربع أموال البنك، في اقل من 48ساعة، ولم تنتهى سلسلة الذعر التى قد أصيبت عملاء بنك 'سيغنتشر'، ايضا.

بداية انهيار البنوك الأمريكية في عام 2023

وكانت بادرة الأزمة عند اعلن بنك سيلفر غيت المتخصص في العملات المشفرة عن افلاسه واغلاقه، بعد انهيار منصة FTX، أحد المنصات الهامة بسوق العملات الرقمية، مما أدى إلى إصابة العملاء بالهلع وقرروا سحب أموالهم

وقد فسرت وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيف الإئتماني أسباب انهيار عدد من البنوك الأمريكية، حيث قالت انها لم ترصد دليلًا في الولايات المتحدة على أن عمليات السحب 'الخارجة عن السيطرة' قد انتشرت على نطاق واسع، على الرغم من ظهور مشكلات في السحب في عدد قليل من البنوك.

لماذا تنهار البنوك في العالم؟

وارجع الخبراء السبب وراء انهيار البنوك، إلى الارتفاع الحاد في كلفة الاقتراض في العام الماضي، حيث كانت البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي وبنك إنجلترا، ترفع أسعار الفائدة في محاولة لإبطاء الاقتصاد وتخفيف الضغط الذي يؤدي إلى إرتفاع الأسعار.

وساهمت هذه الإرتفاعات في أسعار الفوائد في الإشكاليات التي يتعرض لها بنك 'سيلكون فالي'، حيث أصبح من الصعب على عملائه المبتدئين إقتراض الأموال، و جعلَهم يسحبون ودائعهم المالية.

سليكون فالي
لماذا تنهار البنوك الأمريكية الآن

اقرأ أيضا