الدبلوماسية البرلمانية في مجلس الشورى .. حضور فاعل ومساند للدبلوماسية الرسمية


تعزيز الدبلوماسية البرلمانية في المملكة العربية السعودية

الثلاثاء 17 سبتمبر 2024 | 09:01 مساءً
تعزيز الدبلوماسية البرلمانية في المملكة العربية السعودية
تعزيز الدبلوماسية البرلمانية في المملكة العربية السعودية
واس

تولي المملكة العربية السعودية تحت قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وليِّ العهد رئيس مجلس الوزراء -حفظهما الله- اهتمامًا بالغًا بالدبلوماسية البرلمانية كأداة مهمة في الدبلوماسية الرسمية، تُعتبر الدبلوماسية البرلمانية إحدى الوسائل الأساسية للتفاعل مع القضايا والموضوعات الدولية من خلال الأنشطة البرلمانية العالمية، بما في ذلك المؤتمرات والملتقيات وتبادل الزيارات مع برلمانات العالم.

تفعيل الدبلوماسية البرلمانية

سعى مجلس الشورى إلى تعزيز دور الدبلوماسية البرلمانية على الأصعدة الإقليمية والقارية والدولية. شملت هذه الجهود زيارات رئاسة المجلس ومسؤوليه إلى الدول الشقيقة والصديقة، والمشاركة الفعّالة في المؤتمرات الإقليمية والدولية. كما عمل المجلس على تشكيل لجان صداقة برلمانية مع مختلف برلمانات العالم، حيث تم عقد لقاءات مع الدبلوماسيين وتبادل الزيارات الثنائية، مما أسهم في تعزيز التعاون البرلماني.

إنجازات الدورة الثامنة

مع انتهاء أعمال الدورة الثامنة لمجلس الشورى، التي استمرت أربع سنوات، نجح المجلس في تعزيز علاقاته مع العديد من المجالس والبرلمانات الدولية. فقد قامت وفود المجلس بتنفيذ (79) زيارة برلمانية ودبلوماسية، والتقت بكبار المسؤولين في دول شقيقة وصديقة، مما أتاح التعريف بدور مجلس الشورى في التنظيم والتشريع. كما حقق المجلس معدلًا مرتفعًا في تنفيذ (176) نشاطًا للجان الصداقة البرلمانية.

المشاركات الدولية

أنجز مجلس الشورى (111) مشاركة برلمانية في المحافل الدولية، مما يعكس التزام المملكة بتعزيز العلاقات البرلمانية العالمية ومشاركة فعالة في القضايا الدولية.

اقرأ أيضا