عقوبة استخدام VPN في السعودية.. تعرف على العيوب والأضرار 


الثلاثاء 17 سبتمبر 2024 | 04:47 مساءً
تطبيق vpn في السعودية
تطبيق vpn في السعودية
بدر القحطاني

عقوبات استخدام Vpn في السعودية، تداولت عدد كبير من منصات التواصل الاجتماعي أخبار وادعاءات حول فرض عقوبة صارمة تصل للسجن وغرامة مالية تُقدر بحوالي 500 ألف ريال على استخدام تطبيق vpn داخل المملكة، وهو ما سبب حالة من الجدل وأثار القلق في نفوس مستخدمي ذلك البرنامج.

تطبيق vpn في السعودية

وحرصا من صحيفة 'السعودي اليوم' لخدمة قرائها ومتابعيها نرصد لكم في السطور التالية حقيقة وجود عقوبة عند استخدام vpn في السعودية وما هي الأضرار والعيوب .

حرصت الجهات المعنية على فرض عقوبات محددة على استخدام vpn، لأن استخدام هذه التطبيقات يعتبر من الإجراءات التي يتم القيام بها عند استخدام شبكات الإنترنت وخاصة الشبكات العامة، ولا يجوز فعل هذا الأمر إلا من قبل الجهات الحكومية أو الجهات الرسمية، ولا يحق للأشخاص العاديين إخفاء بياناتهم في حال استخدام الشبكات، وذلك لأنه يساعد في ارتكاب الجرائم المعاقب عليها.

حقيقة عقوبة استخدام vpn في السعودية

تداول العديد من رواد منصة تويتر وغيرها من منصات التواصل الاجتماعي أخبار وأقاويل حول وجود قانون يقضي بتطبيق عقوبة تصل للسجن ودفع غرامة مالية تُقدر بحوالي 500 ألف ريال سعودي عند استخدام تطبيق vpn في السعودية، وبدأت التساؤلات في الازدياد منذ ذلك الحين حول ما إذا كان استخدام تطبيق vpn في المملكة آمن أم أن تلك الأخبار صحيحة.

لذلك أؤكد حزام السبيعي، خبير جرائم المعلوماتية، على موقعه الرسمي بمنصة تويتر حقيقة عدم وجود قانون يُعاقب على استخدام vpn في السعودية، موضحًا أن تطبيق المادة الثالثة من نظام جرائم المعلومات يتم في حالة دخول المواطن بشكل غير مشروع للأنظمة بغرض التجسس أو التنصت أو إلحاق الضرر بأي شكل، ففي تلك الحالة يتم فرض عقوبة تتضمن دفع غرامة مالية قد تصل إلى مليون ريال والسجن.

مخالفات استخدام vpn في السعودية والعقوبة المقررة

وفي حال قام أحد الأشخاص باستخدام تطبيق vpn لغرض غير مشروع يهدف إلى إلحاق الضرر بشخص أو هيئة ما، سيكون بانتظاره عقوبات صارمة تصل للسجن ودفع غرامة مالية كبيرة، وتتوقف مدة السجن وقيمة الغرامة على حجم المخالفة التي ارتكبها الشخص وكذلك حجم الضرر الذي ألحقه بارتكاب تلك المخالفة كما يلي:

في حالة إلحاق الضرر يتم تحديد حجم العقوبة وفقًا للتالي:الحق العام: يقتضي السجن لمدة عام أو دفع غرامة تبلغ قيمتها 500 ألف ريال أو كليهما.

الحق الخاص: يتم بمقتضاه تقرير العقوبة بناءً على حجم الضرر الذي وقع على صاحب الحق وفقًا للمخالفة التي قام على ارتكابها مستخدم vpn سواء للتجسس أو سرقة البيانات أو غيرها.في حال كانت القضية تمس الأمن الوطني للمملكة أو مرتبطة بإحدى المنظمات الإرهابية يصبح الأمر أكثر خطورة، وبالتالي وتتفاقم العواقب الناجمة عن تلك المخالفة باعتبار المجرم عضو ضمن جماعة إرهابية مخربة.

عقوبات استخدام VPN

فرضت الجهات الحكومية عقوبات على كل مستخدمي التطبيقات التي تقوم بإخفاء الهوية، وكانت كالتالي:

عقوبة مالية تصل إلى نصف مليون ريال سعودي.

عقوبة الحبس.

فوائد استخدام تطبيقات vpn

على الرغم من الضرر الجسيم الذي تلحقه هذه التطبيقات بالدولة، إلا أن لها بعض الفوائد من استخدامها، لذا يجب تقنين استخدامها لتجنب الضرر والاستفادة منها.

يعد تشفير vpn آمنًا جدًا، وذلك لأنه يعمل على تشفير البيانات بشكل قوي، مما يجعل أمر الاختراق يكاد يكون مستحيلًا، فقد يستغرق عدة سنوات للتخلص من الشفرة التي وضعت بواسطة هذا البرنامج.

كما تقوم تلك التطبيقات بمنع الهجوم المكثف، لتصبح كل البيانات في حماية من أي اختراق.

كما أنها تجعل الوصول إلى الموقع الجغرافي الخاص بالمستخدم في غاية الصعوبة بسبب الاخفاء التام لموقعه.

يستطيع المستخدم لهذه التطبيقات عدم تسجيل أي نشاط يقوم به، مما يجعل لديه القدرة على إخفاء الكثير من الأمور بشكل مستمر.

أضرار استخدام vpn للمستخدمين

لم تقتصر أضرار تطبيقات vpn على العقوبة فقط، بل إنها أيضًا تضر مستخدميها حتى في حال عدم إكتشاف الجهات المعنية لهذا الاستخدام غير القانوني، حيث تستطيع الشركة المالكة للبرنامج القيام بالعديد من الإجراءات دون علم المستخدم، مثل:

التنصت على الأجهزة المستخدمة للتطبيق.

التعرف على كل كلمات المرور الموجودة على الهاتف.

الوصول إلى كل الصور والفيديوهات المتواجدة على الهاتف.

تكون كل البيانات الشخصية لدى الشركة المالكة للتطبيق.

شاهد أيضاً: هل تريد ان يتعلم طفلك البرمجة؟.. تطبيقات هامة تساعد الأطفال على تعلم البرمجة من البداية

عيوب استخدام تطبيقات VPN

بعيدًا عن أضرار الاستخدام السابقة فثمة عدد من العيوب التي تؤثر وتقلل من جودة الاتصال بالإنترنت، ألا وهي:

يصبح الاتصال بالإنترنت بطيء.

عدم استطاعة الدخول إلى بعض المواقع التي تمنع استخدام vpn.

الخوادم المميزة منها ذات تكلفة عالية.

وغلظت الدولة عقوبات استخدام هذه التطبيقات، سواء المالية منها أو الحبس، لأن هذا الأمر يعد مساسًا بالأمن القومي للمملكة السعودية، وتكون الهيئة المسئولة عن متابعة هذه الجرائم ومحاربتها هي وزارة الداخلية، قسم مكافحة الجرائم.

تطبيق vpn في السعودية
تطبيق vpn في السعودية

اقرأ أيضا