ظاهرة فلكية نادرة.. خسوف جزئي وظهور القمر العملاق في سماء السعودية


الاثنين 16 سبتمبر 2024 | 12:05 مساءً
خسوف القمر
خسوف القمر
ريم العتيبى

تشهد الكرة الأرضية فجر يوم الأربعاء القادم خسوفاً جزئياً للقمر بنسبة صغيرة،ستظهر مراحله الأولى في سماء المملكة العربية السعودية قبل غروب القمر، حيث يتزامن ذلك مع شروق الشمس.

خسوف جزئى لللقمر

ومن المنتظر أن يكون الخسوف الجزئي مرئياً في أجزاء واسعة من العالم، تشمل أوروبا ومعظم آسيا وإفريقيا وأميركا الشمالية والجنوبية، إضافة إلى المحيطات الكبرى، ويستمر لمدة ساعة و3 دقائق، ابتداءً من الساعة 05:12 صباحاً حتى 06:15 صباحاً بتوقيت السعودية، وهو الخسوف الوحيد الذي سيكون مشاهداً محلياً في المملكة خلال عام 2024، حسبما أوضح المهندس ماجد أبو زاهرة، رئيس الجمعية الفلكية بجدة.

ظواهر فلكية مصاحبة للخسوف

يحدث الخسوف الجزئي عندما تكون الأرض بين الشمس والقمر، ولكن لا تصطف هذه الأجرام السماوية بشكل مستقيم تماماً، ونتيجة لذلك، يدخل جزء من قرص القمر في ظل الأرض.

 سيبدأ الخسوف الجزئي في كافة مناطق السعودية في الساعة 05:12 صباحاً، مع دخول القمر إلى ظل الأرض، حيث سيتحرك القمر بشكل طبيعي من غرب إلى شرق ظل الأرض أثناء حدوث الخسوف.

في تمام الساعة 05:34 صباحاً، سيصل القمر إلى لحظة البدر المكتمل. بعد 32 دقيقة من بداية الخسوف، ستصل الظاهرة إلى ذروتها العظمى في الساعة 05:44 صباحاً، حيث سيكون 3.9% من سطح القمر مغطى بظل الأرض. ورغم ذلك، سيصل مقدار الظلمة المشاهدة إلى 9% بسبب حجم ظل الأرض الكبير مقارنة بالقمر.

نهاية الخسوف وألوان القمر

سيغرب القمر بالتزامن مع شروق الشمس في المملكة، فيما لا يزال جزء منه داخل ظل الأرض. وقد يظهر القمر بلون أحمر نحاسي أو برتقالي قرب الأفق، بسبب تأثير الغلاف الجوي للأرض. في بعض المناطق حول العالم، سيراقب المشاهدون انسحاب القمر تدريجياً من ظل الأرض حتى ينتهي الخسوف تماماً في الساعة 06:15 صباحاً.

ظاهرة القمر العملاق 

سيكون القمر خلال هذا الخسوف في أقرب نقطة له من الأرض (الحضيض)، مما يجعله يظهر بحجم أكبر بنسبة 6.7% من المتوسط. هذا القمر العملاق يُعد ثاني أكبر قمر عملاق في عام 2024، ويطلق عليه 'قمر الحصاد' نظراً لتزامنه مع الاعتدال الخريفي.

اقرأ أيضا