عاجل..1.6% معدل التضخم السنوي في السعودية خلال أغسطس


الاحد 15 سبتمبر 2024 | 10:13 صباحاً
1.6% معدل التضخم السنوي في السعودية خلال أغسطس
1.6% معدل التضخم السنوي في السعودية خلال أغسطس
بدر القحطاني

وصل  معدل التضخم السنوي في السعودية لـ 1.6% خلال شهر أغسطس من 2024،بسبب ارتفاع أسعار قسم السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى بنسبة 8.9%، وأسعار قسم الأغذية والمشروبات بنسبة 0.9%، مقابل انخفاض أسعار قسم النقل بنسبة 3.4%

اقرأ ايضا:الرياض المالية تحدد النطاق السعري لاكتتاب "المطاحن الرابعة" بين 5 و5.3 ريال للسهم

ارتفاع معدل التضخم في السعودية خلال أغسطس

 ووفقا لبيانات الهيئة العامة للإحصاء  اليوم الأحد.

ارتفع معدل التضخم في السعودية خلال أغسطس الماضي بنسبة 1.6%، بعد استقراره خلال شهري يونيو ويوليو السابقين عند 1.5%، وذلك عقب 3 أشهر من استقراره عند 1.6%. وعد مجلس الوزراء السعودي في جلسته خلال 20 أغسطس الماضي، استقرار معدل التضخم عند (1.5%) في شهر يوليو الماضي؛ تأكيداً على قوة ومتانة اقتصاد السعودية، وفاعلية الخطط والتدابير الاستباقية المتخذة لمواجهة موجة ارتفاع الأسعار العالمية.

ارتفاع الإيجارات الفعلية للمساكن

وكانت الإيجارات السكنية هي المؤثر الأكبر في التضخم خلال شهر أغسطس من 2024، مقارنة بشهر أغسطس من 2023. حيث ارتفعت الإيجارات الفعلية للمساكن بنسبة 10.7% في شهر أغسطس الماضي متأثرة بالزيادة في أسعار إيجارات الشقق بنسبة 10.8%، وكان لارتفاع هذه المجموعة أثر كبير في استمرار وتيرة التضخم السنوي لشهر أغسطس الماضي، نظراً للوزن الذي تشكله هذه المجموعة.

مؤشر أسعار المستهلك في شهر أغسطس 

سجل مؤشر أسعار المستهلك في شهر أغسطس الماضي ارتفاعاً طفيفاً بنسبة 0.1% مقارنة بشهر يوليو 2024، وتأثر مؤشر التضخم الشهري بارتفاع قسم السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى بنسبة 0.4% والذي تأثر بدوره بارتفاع أسعار الإيجارات الفعلية للمساكن بنسبة 0.5%.

#الهيئة_العامة_للإحصاء تنشر الرقم القياسي لأسعار المستهلك لشهر أغسطس 2024م.

اقرأ أيضا