المملكة تقوي شراكتها الدولية في الفضاء عبر اتفاقية استراتيجية مع مجموعة العشرين


السبت 14 سبتمبر 2024 | 01:48 مساءً
وفد المملكة فى اجتماعات مجموعة العشرين
وفد المملكة فى اجتماعات مجموعة العشرين
ريم العتيبى

أكمل الوفد السعودي، برئاسة الدكتور محمد التميمي، الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء السعودية، مشاركته الناجحة في اجتماع قادة اقتصاد الفضاء لمجموعة العشرين الذي عُقد في مدينة فوز دو إيغواسو بالبرازيل. 

 اقتصاد الفضاء وتغير المناخ

عقد هذا الاجتماع كجزء من فعاليات قمة مجموعة العشرين التي تترأسها البرازيل هذا العام، وركزت النقاشات على 'اقتصاد الفضاء وتغير المناخ: التحديات والفرص'. خلال الجلسات، عرض الدكتور التميمي تطور قطاع الفضاء السعودي والدور الكبير الذي تلعبه القيادة السعودية في دعم وتعزيز هذا القطاع.

 مبادرات لمواجهة التحديات البيئية

استعرض الدكتور التميمي كيف تعالج وكالة الفضاء السعودية التحديات البيئية العالمية، موضحاً أن الوكالة قد اعتمدت تقنيات متقدمة لرصد التغيرات المناخية، وعززت التعاون الدولي في مجال الفضاء، وأطلقت مبادرات تدعم الاستكشاف السلمي الذي يعود بالنفع على البشرية.

شارك الدكتور التميمي في جلستين حواريتين بارزتين: تناولت الأولى الابتكار وريادة الأعمال في قطاع الفضاء، مع التركيز على جهود الوكالة في تعزيز الوعي والبنية التحتية وتحفيز الاستثمارات.

 أما الجلسة الثانية، فاستعرضت تحديات التغير المناخي والفرص المتاحة، ونوقشت سبل استخدام تقنيات الفضاء لدعم التنمية المستدامة.

اتفاقية تعاون إستراتيجي مع البرازيل

اختتمت مشاركة الوفد السعودي بتوقيع اتفاقية تعاون إستراتيجي مع وكالة الفضاء البرازيلية، تهدف إلى تعزيز التعاون في مجال استكشاف الفضاء للأغراض السلمية، مما يعزز الشراكة بين البلدين في هذا المجال الحيوي.

اقرأ أيضا