حالات لا يستحق فيها الموظف الإجازة السنوية فى الإمارات.. تفاصيل جديدة


السبت 14 سبتمبر 2024 | 01:28 مساءً
حالات لا يستحق فيها الموظف الإجازة السنوية فى الإمارات
حالات لا يستحق فيها الموظف الإجازة السنوية فى الإمارات
ريم العتيبى

كشفت اللائحة التنفيذية لقانون الموارد البشرية في الحكومة الاتحادية الإماراتية عن أربع حالات لا يستحق فيها الموظف الحصول على الإجازة السنوية. 

حالات حرمان الموظف من الإجازة

وتتمثل هذه الحالات في:

1.الإجازة الدراسية أو البعثة التعليمية: حيث لا يستحق الموظف الإجازة السنوية إذا كان في فترة إجازة دراسية أو بعثة تعليمية.

2.الانقطاع عن العمل بدون راتب: عدم استحقاق الإجازة ينطبق أيضاً على فترة انقطاع الموظف عن العمل دون راتب.

3. فترة الحبس: تشمل عدم الاستحقاق مدة الحبس التي يقضيها الموظف تنفيذاً لحكم قضائي، طالما لم تُقرر إنهاء الخدمة بشكل قانوني.

4. فترة الاختبار: لا يحق للموظف الحصول على الإجازة السنوية خلال فترة الاختبار إذا انتهت خدمته لأسباب مختلفة خلال هذه الفترة.

إجازات التوظيف المؤقت ومزاياها

في سياق متصل، أوضحت اللائحة التنفيذية معلومات تفصيلية حول حقوق الإجازات للموظفين المعينين بنمط التوظيف المؤقت. وتشمل الإجازات المستحقة:

- إجازة الحداد: يحق للموظف المؤقت الحصول على إجازة حداد براتب، وفقاً للضوابط المحددة.

- الإجازة المرضية: يحق للموظف المؤقت الحصول على إجازة مرضية براتب بناءً على تقرير طبي معتمد، بحد أقصى خمسة أيام عمل متصلة أو متقطعة، وأي مدة تتجاوز ذلك تكون بدون راتب.

- الإجازة بدون راتب: يمكن للموظف المؤقت أخذ إجازة بدون راتب تصل إلى خمسة أيام عمل متصلة أو متقطعة.

 آلية احتساب الإجازات 

أشارت اللائحة إلى أنه في حال تغيير نمط التوظيف من مؤقت إلى دائم، يتم تعديل آلية احتساب الإجازات والترقيات والمكافآت ومكافأة نهاية الخدمة، حيث يتم ذلك بشكل يتناسب مع ساعات أو أيام العمل المحددة في التعاقد مقارنة بالدوام الكامل. 

اقرأ أيضا