المملكة تختتم مشاركتها في اجتماع قادة اقتصاد الفضاء بمجموعة العشرين


المملكة تختتم مشاركتها في اجتماع قادة اقتصاد الفضاء ضمن فعاليات قمة مجموعة العشرين

الجمعة 13 سبتمبر 2024 | 11:28 مساءً
الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء
الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء
فالح الدوسري

 اختتم الوفد السعودي، بقيادة معالي الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء السعودية الدكتور محمد بن سعود التميمي، اليوم الجمعة مشاركته في اجتماع قادة اقتصاد الفضاء ضمن فعاليات قمة مجموعة العشرين التي استضافتها مدينة فوز دو إيغواسو في البرازيل، شارك في الاجتماع قادة وكالات الفضاء من دول المجموعة، إلى جانب كبار المدراء التنفيذيين من شركات برازيلية كبرى في قطاع الفضاء.

التركيز على اقتصاد الفضاء وتغير المناخ

تأتي فكرة هذا الاجتماع ضمن مبادرات المملكة أثناء رئاستها لمجموعة العشرين، وركزت النقاشات على موضوع 'اقتصاد الفضاء وتغير المناخ: التحديات والفرص' وقد استعرض الدكتور التميمي مسيرة تطور قطاع الفضاء في المملكة والدعم الكبير من القيادة الرشيدة لتنميته بما يعزز من إسهاماته في الاقتصاد الوطني.

الابتكار وريادة الأعمال في الفضاء

خلال الاجتماع، شارك الدكتور التميمي في جلستين حواريتين، حيث تناولت الجلسة الأولى 'الابتكار وريادة الأعمال في قطاع الفضاء'، وتم خلالها تسليط الضوء على جهود المملكة في رفع الوعي بالقطاع وتعزيز البنية التحتية وتحفيز الاستثمارات. 

أما الجلسة الثانية فتناولت 'تحديات التغير المناخي والفرص المتاحة' مع التركيز على سبل استخدام تقنيات الفضاء لدعم التنمية المستدامة.

توقيع اتفاقية تعاون استراتيجي مع البرازيل

وفي إطار تعميق التعاون الدولي، تم توقيع اتفاقية تعاون استراتيجي بين وكالة الفضاء السعودية ونظيرتها البرازيلية، لتعزيز التعاون في مجال استكشاف الفضاء للأغراض السلمية. كما أجرى الدكتور التميمي لقاءات ثنائية مع قادة وكالات الفضاء في كل من البرازيل والهند لمناقشة فرص تعزيز التعاون في مجالات اقتصاد الفضاء.

تعزيز الاستثمار والتعاون مع الشركات البرازيلية

على هامش الاجتماع، عقد الدكتور التميمي لقاءات مع عدد من كبار المسؤولين في كبرى الشركات البرازيلية العاملة في قطاع الفضاء، حيث تم بحث فرص الاستثمار والتعاون الاستراتيجي لدعم نمو القطاع الفضائي في المملكة واستقطاب التقنيات الحديثة.

تعزيز حضور المملكة في المحافل الدولية

تأتي مشاركة المملكة في مثل هذه الفعاليات الدولية لتعزيز حضورها العالمي في قطاع الفضاء، وإبراز التزامها بتطوير التعاون الدولي في هذا المجال الحيوي، بما يسهم في دعم الابتكار والتكنولوجيا لخدمة التنمية المستدامة.

اقرأ أيضا