إمام وخطيب المسجد الحرام يلقي خطبة الجمعة ويؤم المصلين بجامع دار السلام في جنوب أفريقيا


إمام المسجد الحرام ياسر الدوسري يخطب الجمعة في جامع دار السلام بجنوب أفريقيا

الجمعة 13 سبتمبر 2024 | 04:25 مساءً
الشيخ ياسر الدوسري خلال خطبة الجمعة
الشيخ ياسر الدوسري خلال خطبة الجمعة
واس

ألقى فضيلة إمام وخطيب المسجد الحرام الدكتور ياسر بن راشد الدوسري خطبة الجمعة في جامع دار السلام بالعاصمة بريتوريا، بجمهورية جنوب أفريقيا، ضمن برنامج زيارته الرسمية التي تنظمها وتشرف عليها وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، حضر الخطبة عدد من كبار المسؤولين وجموع غفيرة من المصلين الذين توافدوا من مختلف مناطق ومحافظات البلاد.

برنامج الزيارة الرسمية

زيارة الشيخ ياسر الدوسري تأتي في إطار برنامج تنظمه وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، ممثلة بالملحقية الدينية بسفارة المملكة في جنوب أفريقيا. يهدف البرنامج إلى تعزيز التواصل مع المسلمين في مختلف الدول، وإبراز رسالة الإسلام الوسطية والدعوة إلى السلم والسلام.

عنوان الخطبة: بشائر الإيمان

في خطبته التي جاءت تحت عنوان 'بشائر الإيمان'، أكد الشيخ الدوسري أن أعظم النعم التي يُمنحها العباد هي نعمة توحيد الله وإفراده بالعبودية. وأوضح أن التوحيد هو أساس الدين وقوامه، مشيراً إلى أن الله سبحانه وتعالى قد أوصى به أنبياءه ورسله.

البشائر الواردة في القرآن والسنة

خلال الخطبة، تناول الشيخ الدوسري البشارات الواردة في القرآن الكريم والسنة النبوية للمؤمنين الموحدين، مستعرضاً العديد من الآيات التي تدل على فضل التوحيد والإيمان. منها قوله تعالى: {وَالَّذِينَ اجْتَنَبُوا الطَّاغُوتَ أَنْ يَعْبُدُوهَا وَأَنَابُوا إِلَى اللَّهِ لَهُمُ الْبُشْرَى}، وقوله: {مَنْ عَمِلَ صَالِحًا... فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً...}، مشيراً إلى أن هذه البشائر تبشر المؤمنين بالجنة والمغفرة والأجر العظيم.

بشائر النبي صلى الله عليه وسلم للأمة

كما أشار الدكتور الدوسري إلى البشائر النبوية الواردة على لسان النبي صلى الله عليه وسلم، مستدلاً بحديث النبي صلى الله عليه وسلم الذي رواه أبو ذر رضي الله عنه: 'بشر أمتك أنه من مات لا يشرك بالله شيئًا دخل الجنة'. واختتم فضيلته بالتأكيد على أن هذه البشائر تدعو المؤمنين إلى الصبر والثبات على الإيمان لتحقيق السعادة في الدنيا والآخرة.

الحضور الواسع والتأثير الإيجابي

شهدت خطبة الجمعة حضوراً كبيراً من المصلين الذين توافدوا من مختلف مناطق جنوب أفريقيا، مما يعكس التأثير الإيجابي لزيارة الشيخ الدوسري وما تحمله من رسائل دينية واجتماعية هامة للمسلمين في جنوب أفريقيا.

اقرأ أيضا