خطر بيولوجى كبير.. السودان تقترب من كارثة صحية وتحذيرات من استهداف مختبر لـ"الاوبئة"


الثلاثاء 25 ابريل 2023 | 03:53 مساءً
الجيش السوداني
الجيش السوداني
فريق - السعودى اليوم

تتعالى التحذيرات الدولية من عواقب تطورات الأوضاع على الأراضى السودانية، مع تزايد حدة المواجهات المسلحة بين قوات الجيش السودانى وقوات الدعم السريع، ومؤخرًا أطلقت منظمة الصحة العالمية في السودان، من خطر بيولوجى كبير بعد سيطرة أحد طرفي القتال في السودان على مختبر

وقال ممثل منظمة الصحة العالمية في السودان، اليوم الثلاثاء، في حديثه للصحافيين بجنيف عبر رابط فيديو، إن هذا المرفق يحتوي على عينات مسبّبة لأمراض الحصبة والكوليرا وشلل الأطفال، موضحًا أن 459 شخصاً على الأقل قتلوا جراء المعارك في السودان وأصيب 4072.

مخاوف من فرار 270 ألف شخص

أعربت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، عن خشيتها من فرار ما يصل الى 270 ألف شخص نحو تشاد وجنوب السودان، وقالت ممثلة المفوضية في تشاد لاورا لو كاسترو، إن 20 ألف لاجئ وصلوا الى هذا البلد، ويتوقّع أن يتبعهم 100 ألف آخرين 'في أسوأ الحالات'. أما في جنوب السودان، ترجّح التقديرات الأممية دخول ما يصل الى 170 ألف شخص، بينهم 125 ألفا من جنوب السودانيين الذين سبق لهم اللجوء الى الجار الشمالي.

تقليص بعض أنشطة الأمم المتحدة  

على إثر ذلك، اضطر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إلى تقليص بعض أنشطته في أجزاء من السودان بسبب القتال العنيف، وفقاً لوكالة «رويترز».

وأضاف المتحدث ينس لايركه «في المناطق التي أدى فيها القتال العنيف إلى إعاقة عملياتنا الإنسانية، اضطررنا إلى تقليص وجودنا». وتابع «لكننا ملتزمون بمواصلة تقديم المساعدة لشعب السودان».