لتعزيز الاستدامة البيئية بالمملكة.. "سدايا" و "موان" يتعاونان لتوفير حلول ذكية لإدارة النفايات


الاربعاء 11 سبتمبر 2024 | 07:07 مساءً
جانب من توقيع مذكرة التعاون لتوفير حلول ذكية لإدارة النفايات
جانب من توقيع مذكرة التعاون لتوفير حلول ذكية لإدارة النفايات
واس

أعلنت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي 'سدايا' عن توقيع مذكرة تفاهم مع المركز الوطني لإدارة النفايات للتعاون حول معالجة التحديات في قطاع إدارة النفايات عن طريق حلول التقنيات الناشئة، وسبل تطوير حلول مستدامة لإدارة النفايات باستخدام أحدث التكنولوجيا'.

وقع المذكرة كل من الرئيس التنفيذي لمركز التميز للمدن الذكية في 'سدايا' الدكتور سطام السبيعي، ونائب الرئيس التنفيذي للتخطيط والتطوير للمركز الوطني لإدارة النفايات الدكتور محمد العاصم، وذلك خلال أعمال القمة للذكاء الاصطناعي في نسختها الثالثة الحالية بالرياض.

تطوير قطاع النفايات بالمملكة

ونصّت المذكرة على تعزيز التعاون بين الطرفين والعمل المشترك لدعم قطاع إدارة النفايات وتطوير إدارته باستخدام تقنيات وحلول الذكاء الاصطناعي.

بدورها تدعم 'سدايا' قطاع النفايات وتعمل على تسخير تقنيات البيانات والذكاء الاصطناعي لتحقيق الاستدامة البيئية، وتقوم بتطوير حلول ذكية تهدف إلى تحسين إدارة النفايات وتقليل الأثر البيئي، وذلك ضمن إطار رؤية 2030.

حلول مبتكرة لتحسين إدارة النفايات

ومن بين المبادرات التي تدعمها 'سدايا' في هذا الجانب، مركز التميز للذكاء الاصطناعي في البيئة والمياه والزراعة الذي يعمل على استخدام الذكاء الاصطناعي لتحليل البيانات البيئية، وتقديم حلول مبتكرة لتحسين إدارة النفايات والموارد الطبيعية، أيضاً برنامج الكوكب الذكي الذي يستهدف استخدام البيانات التاريخية لبناء خوارزميات تنبؤية تساعد على مراقبة التغيرات البيئية وتحسين إدارة النفايات.

وتبذل 'سدايا' هذه الجهود انطلاقًا من مهامها الرئيسة بوصفها مرجعًا وطنيًا للبيانات والذكاء الاصطناعي بالمملكة في كل ما يتعلق بهما من تنظيم وتطوير وتعامل، ولتسهم في جعل المملكة مركزًا عالميًا لتقنيات البيانات والذكاء الاصطناعي.‏‎

اقرأ أيضا