المؤتمر الرابع عشر للمغذيات الزراعية: الابتكار لتحقيق الأمن الغذائي والاستدامة


الابتكار لتحقيق الأمن الغذائي والاستدامة

الاربعاء 11 سبتمبر 2024 | 03:31 مساءً
المؤتمر الرابع عشر للمغذيات الزراعية
المؤتمر الرابع عشر للمغذيات الزراعية
عطية الزهراني

انعقد المؤتمر الرابع عشر للمغذيات الزراعية، الذي ينظمه الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات (جيبكا)، لأول مرة في الرياض بين 10 و12 سبتمبر، تحت شعار 'الابتكار الزراعي: تعزيز الأمن الغذائي وبناء مستقبل مستدام'، دعا المتحدثون إلى ضرورة تحقيق التوازن بين تلبية الطلب العالمي المتزايد على الغذاء وبين خفض الانبعاثات وتحقيق أهداف الحياد المناخي بحلول 2050.

توازن بين تلبية الطلب العالمي وتحقيق الاستدامة

🔴افتتح المؤتمر بكلمة للمهندس عبد الرحمن الفقيه، رئيس مجلس إدارة جيبكا والرئيس التنفيذي لشركة سابك، ألقاها بالنيابة عنه فهد آل بتار، الرئيس التنفيذي لشركة سابك للمغذيات الزراعية، أشار الفقيه إلى ضرورة استبدال الطاقة المستخدمة في إنتاج الأمونيا بمصادر نظيفة، مع إمكانية تقليل الانبعاثات بشكل كبير من خلال استخدام الغاز الطبيعي بدلاً من الفحم.

دور الابتكار في تحقيق الاستدامة الزراعية

🔴أكد عبد الرحمن السويدي، الرئيس التنفيذي لشركة قطر للأسمدة 'قافكو'، في كلمته على أهمية تعزيز استدامة الممارسات الزراعية من خلال الابتكار، مشيرًا إلى أن دور الصناعة يتجاوز تحسين الإنتاجية ليشمل أيضاً الالتزام بممارسات بيئية مسؤولة. كما شدد على أهمية الكفاءة في تحقيق هذه الأهداف.

المؤتمر الرابع عشر للمغذيات الزراعيةالمؤتمر الرابع عشر للمغذيات الزراعية

جلسات حوارية ومناقشات حول التحديات الزراعية

🔴تضمنت فعاليات المؤتمر جلسة حوارية شارك فيها قادة القطاع مثل فهد آل بتار والدكتور أحمد المرهوبي، حيث ناقشوا التأثيرات الحالية لانتقال الطاقة على قطاع المغذيات الزراعية، كما قدم الدكتور إدويني كيسي، مدير قسم الزراعة والسلع في منظمة التجارة العالمية، كلمة رئيسية تناول فيها أهمية تسهيل التجارة العالمية للمنتجات الزراعية.

أهمية الابتكار في تحسين الإنتاج الزراعي

🔴قدمت الدكتورة طريفة الزعابي، المدير العام للمركز الدولي للزراعة الملحية، رؤى حول كيفية تعزيز استدامة المغذيات الزراعية واستشراف الفرص المستقبلية لتلبية الاحتياجات الغذائية العالمية، كما تناولت أهمية تطوير الابتكار في الزراعة لتحقيق هذه الأهداف.

المؤتمر الرابع عشر للمغذيات الزراعيةالمؤتمر الرابع عشر للمغذيات الزراعية

ورشة عمل ومسابقات تركز على الابتكار والاستدامة

🔴في اليوم التمهيدي للمؤتمر، نظمت جيبكا ورشة عمل حول 'التميز التشغيلي في صناعة المغذيات الزراعية بدول مجلس التعاون الخليجي'، كما شهد اليوم الأول من المؤتمر مسابقة الابتكار الثالثة التي ركزت على المشاريع المتعلقة بالاقتصاد الدائري في الزراعة وإدارة الموارد المستدامة.

تبادل الأفكار والرؤى لقطاع أكثر استدامة

🔴اختتم الدكتور عبد الوهاب السعدون، الأمين العام لجيبكا، فعاليات اليوم الأول بتوجيه الشكر للوفود المشاركة، مشيراً إلى أن المؤتمر قد أتاح فرصة لتبادل الأفكار والرؤى حول كيفية التعامل مع التحديات المستقبلية في قطاع المغذيات الزراعية.

المؤتمر الرابع عشر للمغذيات الزراعية
المؤتمر الرابع عشر للمغذيات الزراعية
المؤتمر الرابع عشر للمغذيات الزراعية

اقرأ أيضا