الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربي يكشف نتائج جلسة المباحثات الخليجية - الصينية التي إقيمت بـ الرياض


الاربعاء 11 سبتمبر 2024 | 02:24 مساءً
 الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الأستاذ جاسم محمد البديوي
الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الأستاذ جاسم محمد البديوي
واس

أفاد الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الأستاذ جاسم محمد البديوي، أن جلسة المباحثات الخليجية - الصينية، التي عقدت بمدينة الرياض اليوم، تناولت بحث سبل تعزيز أوجه التعاون بين الجانبين، وذلك إنطلاقاً من العلاقات المتينة والمصالح المشتركة بينهما، وترجمة لمخرجات القمة الأولى الخليجية الصينية المنعقدة في المملكة العربية السعودية (ديسمبر 2022).

ماذا دار خلال جلسة المباحثات الخليجية - الصينية

ويشار إلي أن خلال هذه الجلسة, رأس الجانب الصيني رئيس مجلس الدولة لجمهورية الصين الشعبية لي تشيانغ، فيما رأس الجانب الخليجي الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الأستاذ جاسم محمد البديوي.

وخلال جلسة المباحثات تم مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، أبرزها استعراض آخر مستجدات مفاوضات التجارة الحرة بين دول المجلس وجمهورية الصين الشعبية.

مناقشة تعزيز التعاون بين الجانبين

ومن جانبه, شدد الأمين العام للجانب الصيني، على أهمية المضي قدماً والانتهاء من هذه المفاوضات خلال الفترة القليلة القادمة، بالإضافة إلى مناقشة تعزيز التعاون بين الجانبين وسبل تنميتها في مختلف المجالات بما يخدم المصالح المشتركة، والتأكيد على أهمية تنفيذ خطة العمل المشترك للفترة (2027-2023).

تبادل وجهات النظر في أبرز القضايا الإقليمية والدولية

كما تناولت الجلسة تبادل وجهات النظر في عدد من القضايا الإقليمية والدولية، بالإضافة إلى متابعة آخر مستجدات تطورات الأوضاع بالمنطقة، وفي مقدمتها الأزمة في غزة والانتهاكات الخطيرة والمستمرة لقوات الاحتلال الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني الشقيق، حيث أكد الجانب الصيني، ضرورة العمل على وقف إطلاق النار وتنفيذ جميع القرارات الدولية والأممية ذات الصلة.