"سدايا" ووزارة السياحة تتعاونان لإنشاء مركز التميز للذكاء الاصطناعي لدعم القطاع السياحي


"سدايا" و "السياحة" ينشئان مركز التميز للذكاء الاصطناعي لتطوير العمليات التشغيلية للسياحة.

الثلاثاء 10 سبتمبر 2024 | 05:08 مساءً
"سدايا" و "السياحة" ينشئان مركز التميز للذكاء الاصطناعي
"سدايا" و "السياحة" ينشئان مركز التميز للذكاء الاصطناعي
واس

أبرمت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي 'سدايا'، اليوم الثلاثاء، مذكرة تفاهم مع وزارة السياحة تهدف إلى إنشاء مركز التميز للذكاء الاصطناعي بمقر الوزارة. 

يأتي هذا التعاون لدعم وتطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي في العمليات التشغيلية بقطاع السياحة، في إطار تحقيق أهداف رؤية السعودية 2030.

توقيع المذكرة خلال القمة العالمية للذكاء الاصطناعي

تم توقيع مذكرة التفاهم خلال أعمال القمة العالمية للذكاء الاصطناعي في نسختها الثالثة، التي تحتضنها العاصمة الرياض. ووقع الاتفاقية كل من معالي رئيس مكتب إدارة البيانات الوطنية، الأستاذ الربدي بن فهد الربدي، ومعالي مساعد وزير السياحة، أنس بن عبدالله الصليع.

تطوير منهجية الذكاء الاصطناعي في قطاع السياحة

تهدف المذكرة إلى تطوير منهجية دمج البيانات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي لتقييم الأنشطة والمشاريع في القطاع السياحي. هذه الخطوة تسعى إلى دفع القطاع نحو العالمية، خاصة وأن السياحة تشكل رافداً اقتصادياً مهماً للمملكة، وتعتبر أحد أبرز القطاعات المستهدفة في رؤية 2030.

تعزيز القطاع السياحي وتحقيق أهداف رؤية 2030

تسعى وزارة السياحة للاستفادة من خبرات وخدمات 'سدايا' في إطار خططها لزيادة عدد السياح السنوي إلى 150 مليون زائر بحلول عام 2030، ودعم الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 10%. كما تهدف إلى توفير 1.6 مليون فرصة عمل، وزيادة إسهام القطاع الخاص في النمو الاقتصادي، مع جذب الاستثمار الأجنبي لدعم الإيرادات غير النفطية.

"سدايا" في طليعة الاقتصادات المعتمدة على البيانات

تواصل 'سدايا' جهودها لقيادة التوجه الوطني في مجال البيانات والذكاء الاصطناعي، بهدف تعزيز مكانة المملكة على الصعيد الدولي. وتعمل الهيئة على رفع مكانة المملكة ضمن المؤشرات العالمية الخاصة بالذكاء الاصطناعي، لتصبح رائدة في هذا المجال.

اقرأ أيضا