تفاصيل قرارات مجلس الوزراء اليوم الثلاثاء .. وبالأسماء: ترقيات للمرتبتين 15 و 14


ولي العهد يرأس جلسة مجلس الوزراء بالرياض

الثلاثاء 10 سبتمبر 2024 | 04:35 مساءً
 الأمير محمد بن سلمان
الأمير محمد بن سلمان
واس

ترأس صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، اليوم، جلسة مجلس الوزراء التي عقدت في الرياض.

استعراض العلاقات مع روسيا والتطورات الدولية

في بداية الجلسة، أطلع سموه المجلس على مضمون لقائه مع وزير خارجية روسيا الاتحادية، والذي شمل استعراض سبل تعزيز التعاون بين البلدين الصديقين، إلى جانب مناقشة التطورات الإقليمية والدولية والجهود المبذولة لدعم الاستقرار العالمي.

المملكة ودورها في توطيد التعاون الدولي

أوضح معالي وزير الإعلام الأستاذ سلمان بن يوسف الدوسري، في بيان لوكالة الأنباء السعودية عقب الجلسة، أن مجلس الوزراء تناول نتائج مشاركات المملكة في الاجتماعات الدولية المتعددة الأطراف، حيث جددت المملكة اهتمامها بتعزيز التعاون الدولي في مختلف المجالات، بما يعزز التنمية والازدهار الاقتصادي على مستوى العالم.

الإشادة بأعمال المجلس الوزاري لدول الخليج

في سياق آخر، أشاد مجلس الوزراء بأعمال الدورة الـ161 للمجلس الوزاري لدول الخليج العربية، بالإضافة إلى الاجتماعات المشتركة مع روسيا، الهند، والبرازيل. وأكد المجلس حرص المملكة على الارتقاء بالتعاون الخليجي على جميع الأصعدة، ودعم الجهود المستمرة لتعزيز العلاقات مع الدول والمجموعات الأخرى.

تمديد تخفيضات إنتاج النفط مع "أوبك بلس"

كما استعرض مجلس الوزراء مخرجات الاجتماع الذي جمع المملكة وسبع دول من مجموعة 'أوبك بلس'، حيث تم الاتفاق على تمديد تخفيضات الإنتاج الطوعية الإضافية بمقدار 2.2 مليون برميل يومياً حتى نهاية نوفمبر 2024، بما يساهم في استقرار أسواق الطاقة العالمية.

ترحيب بتقرير صندوق النقد الدولي

رحب مجلس الوزراء بتقرير صندوق النقد الدولي حول مشاورات المادة الرابعة، والذي تضمن إشادات بالدور القيادي للمملكة في تعزيز التعاون الدولي، والجهود المستمرة نحو تحقيق مستهدفات رؤية 2030، من خلال تنويع الاقتصاد وتوسيع القاعدة الاقتصادية، ومواصلة تنفيذ الإصلاحات الهيكلية.

نجاح المؤتمر الدولي للتقنية المالية واستضافة منتدى البيانات 2026

نوه المجلس بنجاح المؤتمر الدولي للتقنية المالية، الذي شهد إطلاق العديد من المنتجات والمبادرات المتطورة في هذا المجال، مؤكداً أن هذا الإنجاز يتماشى مع تطلعات المملكة بأن تكون مركزاً عالمياً في قطاع التقنية المالية. كما أشار إلى فوز المملكة باستضافة منتدى الأمم المتحدة العالمي للبيانات 2026، ما يعكس جهودها البارزة في مجال العمل الإحصائي.

التأكيد على دعم القضية الفلسطينية والوضع في السودان

وفي سياق آخر، تابع مجلس الوزراء تطورات العمل العربي والإسلامي الداعم للقضية الفلسطينية، مؤكداً ضرورة استعادة الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني ووقف انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي. كما ثمّن المجلس الجهود التي تبذلها مجموعة 'متحالفون من أجل إنقاذ الأرواح وتحقيق السلام في السودان'، مشيراً إلى أهمية توسيع نطاق وصول المساعدات الإنسانية للشعب السوداني والعمل على تحقيق اتفاق لوقف إطلاق النار.

قرارات مجلس الوزراء

وفي ختام الجلسة، وافق مجلس الوزراء على عدد من القرارات، من بينها:

الموافقة على مذكرة تفاهم مع حكومة موريتانيا للتعاون في مجالات الكهرباء والطاقة المتجددة والهيدروجين النظيف.

تفويض وزير الداخلية للتباحث مع الجانب الأوزبكي حول مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الدفاع المدني.

الموافقة على مذكرة تفاهم بشأن المشاورات السياسية مع وزارة خارجية نيكاراغوا.

تفويض وزير الاستثمار للتباحث مع الجانب الباراغواني بشأن مذكرة تفاهم للتعاون في مجال تشجيع الاستثمار المباشر.

الموافقة على مذكرة تفاهم بين هيئة مكافحة الفساد في المملكة وهيئة النزاهة في العراق.

تفويض وزير التعليم للتباحث مع الجانب الطاجيكي بشأن مذكرة تفاهم في مجال التدريب التقني والمهني.

الموافقة على النموذج الاسترشادي لمذكرة تفاهم للتعاون في القطاع غير الربحي.

كما وافق المجلس على ترقيات عدد من المسؤولين إلى المرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة، واعتمد الحسابات الختامية لعدد من الهيئات الحكومية.

اقرأ أيضا