صدارة للكيميائيات تفوز بجائزة الريادة في إدارة الطاقة العالمية


الثلاثاء 10 سبتمبر 2024 | 02:42 مساءً
صدارة للكيميائيات
صدارة للكيميائيات
عطية الزهراني

حققت شركة صدارة للكيميائيات (صدارة) إنجازاً دولياً مرموقاً نظير مبادراتها في مجال الاستدامة حيث تم اختيارها ضمن 35 فائزاً بجائزة الريادة في إدارة الطاقة التي يقدمها المنتدى الوزاري للطاقة النظيفة (CEM).

صدارة للكيميائيات تفوز بجائزة الريادة في إدارة الطاقة العالمية

والمنتدى الوزاري للطاقة النظيفة هو منتدى عالمي رفيع المستوى يضم 29 دولة، بما في ذلك المملكة العربية السعودية، ويعمل على دعم السياسات والبرامج التي تعزز تقنيات الطاقة النظيفة، كما يعد منصة دولية لتبادل الخبرات والدروس المستفادة وأفضل الممارسات، وتشجيع الانتقال إلى اقتصاد عالمي يعتمد على الطاقة النظيفة، وتكرم جوائز الريادة في إدارة الطاقة التي يقدمها المنتدى المؤسسات الرائدة في جميع أنحاء العالم لإنجازاتها في إدارة الطاقة وتعزيز مكانة نظام إدارة الطاقة أيزو 50001 كحل مُثبَت وقابل للتطبيق على نطاق واسع لمواجهة التحديات العالمية للطاقة والمناخ وإزاحة الكربون.

وفازت شركة صدارة بهذه الجائزة بعد تقديم دراسة تناولت التطبيق الناجح لنظام إدارة الطاقة أيزو 50001 في عدَّة عمليات رئيسية، أبرزها تحقيق تحسينات كبيرة في الطاقة وتوفيرها في أنظمة استعادة الحرارة المهدرة (WHRs) مما نتج عنه تقليل استهلاك الطاقة والتكلفة المصاحبة لها إلى جانب خفض انبعاثات الغازات الدفيئة.

وبهذه المناسبة، أكد مدير عام الصحة والسلامة البيئية في صدارة، المهندس سلامة الظفيري، بأن نظام إدارة الجودة الأيزو 50001 يعد أداة مهمة لتعزيز نظام إدارة الطاقة، وتحسين كفاءة استخدامها، وخفض التكلفة والمساهمة في مستقبل مستدام، مما يساعد بدوره في الحد من آثار التغير المناخي، وكذلك تحسين كفاءة الطاقة في عملياتنا التشغيلية. وأضاف الظفيري: 'تلتزم صدارة بالحفاظ على نظام إدارة الطاقة والامتثال لمتطلبات الجهات التنظيمية مثل المركز السعودي لكفاءة الطاقة (SEEC) والتحسين المستمر للأداء'.

صدارة للكيميائياتصدارة للكيميائيات

كما أوضح مدير عام عمليات المرافق ورئيس لجنة الطاقة في مجلس الاستدامة في شركة صدارة، المهندس موسى الشيخي، بأن تطبيق نظام الأيزو 50001 في الشركة قد أدى إلى توفير إجمالي الطاقة بقيمة 6,569,127 دولار أمريكي، كما حقق انخفاضاً إجمالياً في كثافة الطاقة بنسبة 4.1% على مدار السنوات الثلاث الماضية. علاوة على ذلك، يؤدي نظام استعادة الحرارة المهدرة (WHR) إلى خفض إجمالي انبعاثات ثاني أكسيد الكربون (CO2-e) بمقدار 624,220 طن متري مكافئ، ونحن في صدارة فخورون بإنشاء هذه المنظومة الفعالة التي تدعم الشركة في تحقيق أهدافها في مجال الطاقة والاستغلال الأمثل والإدارة الفعالة لمواردها'.

تجدر الإشارة أنه في عام 2023م، تم تكريم جهود صدارة في مجال الاستدامة محلياً وإقليمياً وعالمياً، حيث فازت الشركة بالعديد من الجوائز المرموقة بما في ذلك جائزة الملك عبد العزيز للجودة، وجائزة الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات (جيبكا) لحماية البيئة المستدامة، وجائزة العمل لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية في مجال الصحة والسلامة المهنية، وللمرة الثالثة الميدالية الفضية في جائزة الصحة والسلامة المهنية من الجمعية الملكية للوقاية من الحوادث في بريطانيا (RoSPA).

وتواصل صدارة التزامها بالاستدامة واستمرار ريادتها في مجال حماية البيئة وممارسات التصنيع الكيميائي المسؤولة.

صدارة للكيميائيات
صدارة للكيميائيات