سند بن سلمان يطلق مبادرة طيف التوحد للمستفيدين وأسرهم 2024 وشروط التقديم


الثلاثاء 10 سبتمبر 2024 | 02:34 مساءً
سند بن سلمان يطلق مبادرة طيف التوحد للمستفيدين وأسرهم 2024 وشروط التقديم
سند بن سلمان يطلق مبادرة طيف التوحد للمستفيدين وأسرهم 2024 وشروط التقديم
عبد الرحمن الدوسري

تهدف مبادرة سند بن سلمان إلى تأهيل شامل يدرب المصابين بطيف التوحد ومساعدتهم على الانخراط داخل المجتمع، وبعث الثقة في نفوسهم والاعتماد على ذاتهم، يطلق مبادرة سند بن سلمان طيف التوحد للمستفيدين وأسرهم لدعم فئتهم وسط المجتمع، بالإضافة إلى توفير وظائف لهم، ويُمكن معرفة كيفية التسجيل في الدعم عبر موقع السعودي اليوم.

سند بن سلمان يطلق طيف التوحد للمستفيدين وأسرهم

يصل عدد المستفيدين من دعم المبادرة إلى أكثر من 1400 شخص، و10 جمعيات عن طريق 17 برنامج في عدد من مناطق المملكة، يضم أيضّا البرنامج عددًا برامج التأهيل للأطفال وتوعية للأُسر حيث لتوعيتهم الأثر الإيجابي على سلامة واستقرار أبنائهم لمواجهة صعوبات الحياة اليومية والتعامل معها بوعي.

تنشط هذه المبادرة بتعاون بين عدد من الجهات الخاصة والحكومية وتحت مسؤولية وزارة الصحة والسكان وعددًا من الجمعيات الأهلية المختصة بذوي الهمم، بجانب المنظمات الغير هادفة للربح، والجهات المختصة في الرعاية الصحية والتعليمية والمهنية، مما يحقق خدمات شاملة لمستفيدين المبادرة.

تقدم المبادرة دعمًا متكاملًا يتناسب مع حاجة المصابين باضطراب طيف التوحد، من خلال توفير البيئة التي تناسبهم، بالإضافة إلى المعلمين المختصين، وتدريبهم على مهارات متنوعة تساعد على الحصول على حياة مناسبة ومستقرة لهم.

التسجيل في برنامج سند محمد بن سلمان

يمكن التسجيل في برنامج سند محمد بن سلمان للحصول على الخدمات التي يقدمها البرنامج من خلال اتباع الخطوات التالية:

1. زيارة الموقع الإلكتروني الخاص ببرنامج سند محمد بن سلمان من هنـــا

2. النقر على أيقونة “إنشاء حساب جديد”.

3. كتابة البيانات المطلوبة في الخانات المخصصة وتقديم الطلب.

4. ملء النموذج الخاص بالطلب شامل البيانات المطلوبة بدقة.

5. إرفاق المستندات الداعمة لأحقية طلب الدعم.

6. مراجعة البيانات المدخلة وإرسال الطلب.

شروط التقديم في برنامج سند محمد بن سلمان

توجد بعض الشروط التي يجب توافرها للحصول على دعم برنامج سند محمد بن سلمان لمبادرة طيف التوحد أو إحدى الخدمات التي يقدمها البرنامج وهي كالآتي:

• مقدم الطلب سعودي الجنسية.

• مقيم بشكل دائم داخل المملكة.

• لا يمتلك أي عقارات أو أصول ذات ثمن باهظ.

• راتبه الشهري لا يتعدى 4 آلاف ريال.

• حاصلًا على الشهادة الثانوية.

• أن يكون مجتازًا لدورات برنامج الدعم المقررة.

ما أهمية مبادرة طيف التوحد في برنامج سند محمد بن سلمان

تتجلى أسباب اختيار مبادرة طيف التوحد ضمن برنامج سند محمد بن سلمان في توافقها مع مجالات الدعم، حيث يُعتبر التوحد جزءً من مجالي الصحة والتعليم كما أن هذه المبادرة تستهدف فئات ذات أولوية في البرنامج، مثل:

الأيتام وذوي الإعاقة، وقد أظهرت الدراسات الحديثة أن نسبة أطفال التوحد في المملكة وحول العالم تصل إلى 2% بالإضافة إلى ذلك تتماشى الاستراتيجية مع نوعين من المنح: منح استباقية ومنح استجابة.

من المهم الإشارة إلى أن برنامج سند محمد بن سلمان يعتمد على العديد من المبادرات الاجتماعية غير الربحية، التي تم إطلاقها وتبنيها بالتعاون مع جهات متنوعة، كما يتضمن موقعها الإلكتروني الخاص بالبرنامج معلومات شاملة حول المبادرات وأهدافها. 

اقرأ أيضا