معالي رئيس سدايا: "المملكة تستلهم رحلتها في مجال الذكاء الاصطناعي من رؤية سمو ولي العهد


الثلاثاء 10 سبتمبر 2024 | 01:25 مساءً
معالي الدكتور عبدالله بن شرف الغامدي، رئيس الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا)،
معالي الدكتور عبدالله بن شرف الغامدي، رئيس الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا)،
عبد الله الشهري

في كلمته الافتتاحية خلال القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بنسختها الثالثة، أكد معالي الدكتور عبدالله بن شرف الغامدي، رئيس الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي 'سدايا'، أن المملكة العربية السعودية تستلهم رحلتها في مجال الذكاء الاصطناعي من رؤية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد. 

القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بنسختها الثالثة

وأوضح معاليه أن القيادة الحكيمة للسمو الأمير قد وضعت أسساً راسخة لرفع سقف الذكاء الاصطناعي وفتح آفاقه الجديدة والمبتكرة بما يعود بالنفع على البشرية.

وأشار معاليه إلى أن المملكة أصبحت في طليعة الابتكار في مجال الذكاء الاصطناعي على الصعيد العالمي. وأبرز النجاحات التي حققتها 'سدايا'، مثل اجتياز اختبار الترخيص الطبي الأمريكي في مجال الرعاية الصحية بدرجة 98%، مما يعكس تفوق الذكاء الاصطناعي السعودي في معالجة التحديات الحرجة مثل اعتلال الشبكية السكري، حيث بلغت درجة الأداء 885.

كما تحدث معاليه عن الأولمبياد الوطني للبرمجة والذكاء الاصطناعي، الذي تم إقراره من قبل 'اليونسكو' في دورتها الثانية والأربعين، والذي شهد مشاركة أكثر من 570,000 طالب. ولفت إلى أن المملكة ستستضيف لأول مرة الأولمبياد الدولي للذكاء الاصطناعي، مما يبرز دورها كمركز دولي في هذا المجال.

وأكد معالي الدكتور الغامدي على أهمية تعزيز أخلاقيات الذكاء الاصطناعي، مشيداً بمشاركة أكثر من 25 دولة في تعزيز هذه الأخلاقيات من خلال القمة، التي تشكل منصة حيوية لتبادل المعرفة والخبرات في هذا المجال.

اقرأ أيضا