جوجل تواجه دعوى قضائية ثانية تتهمها بالاحتكار في قطاع الإعلان الرقمي


الاثنين 09 سبتمبر 2024 | 06:46 مساءً
جوجل تواجه دعوى قضائية ثانية تتهمها بالاحتكار في قطاع الإعلان الرقمي
جوجل تواجه دعوى قضائية ثانية تتهمها بالاحتكار في قطاع الإعلان الرقمي
فجر الفهد

تواجه شركة جوجل دعوى قضائية جديدة في الولايات المتحدة، تتعلق بالهيمنة على سوق الإعلانات عبر الإنترنت، في قضية تعد الثانية خلال أقل من عام، يأتي هذا النزاع القانوني في أعقاب حكم قضائي سابق أقر بأن غوغل تحتكر محرك البحث الخاص بها بشكل غير قانوني.

المحاكمة في فيرجينيا

بدأت المحاكمة الجديدة يوم الاثنين في محكمة بولاية فيرجينيا، حيث تواجه جوجل اتهامات بالتحكم في نظام الإعلان الرقمي المعقد الذي يحدد الإعلانات المعروضة للمستخدمين وأسعارها للعلامات التجارية، وقد أدى هذا إلى انخفاض سهم الشركة الأم، 'ألفابت'، بنسبة 1% تقريباً في تداولات وول ستريت.

الاتهامات بالهيمنة على سوق الإعلانات

تتهم وزارة العدل الأميركية جوجل بالسيطرة على سوق نشر الإعلانات على المواقع الإلكترونية، بما في ذلك مواقع وسائل الإعلام، ويشير المدعون إلى أن جوجل استخدمت أساليب غير قانونية لمواجهة أي منافسة في هذا المجال، من خلال الاستحواذ على منافسين محتملين وإجبار المعلنين والناشرين على استخدام تقنيتها.

مطالبات بتفكيك الأعمال

تسعى الحكومة الأميركية إلى دفع جوجل للتخلي عن أجزاء من أعمالها في تقنيات الإعلان، بهدف تعزيز المنافسة في السوق.

رد جوجل

من جانبها، رفضت جوجل هذه الاتهامات، ووصفتها بأنها 'معيبة' وتتنافى مع قوانين المنافسة التي تعزز الابتكار، كما أوضحت أن الدعوى تعتمد على 'نسخة قديمة من الإنترنت'، وتجاهلت التطورات الحديثة في سوق الإعلانات، مثل ظهور التطبيقات المحمولة والشبكات الاجتماعية. 

اقرأ أيضا