المركز الوطني للأرصاد: توقعات بهطول أمطار رعدية تؤدي إلى جريان السيول على عدة مناطق


الاثنين 09 سبتمبر 2024 | 08:43 صباحاً
الطقس
الطقس
عبد الله الشهري

كشف المركز الوطني للأرصاد في تقريره الأخير عن توقعات بهطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة على عدة مناطق في المملكة، تتضمن جازان، عسير، والباحة، مع احتمالية امتداد هذه الأمطار إلى الأجزاء الجنوبية من منطقة مكة المكرمة، لافتا أن هذه الأمطار قد تؤدي إلى جريان السيول، مصحوبة بزخات من البرد ورياح نشطة.

وأفاد المركز أن السماء ستكون غائمة جزئياً إلى غائمة في مناطق أخرى من المملكة، تشمل المدينة المنورة، حائل، القصيم، الرياض، الحدود الشمالية، ونجران، مع توقعات بتشكل سحب رعدية ممطرة في بعض هذه المناطق.

تحذيرات للمواطنين والمقيمين

وجه المركز الوطني للأرصاد تحذيراته للمواطنين والمقيمين في المناطق المتأثرة بضرورة أخذ الحيطة والحذر، خصوصاً في المناطق التي قد تشهد جريان السيول. ونصح المركز بتجنب التواجد في المناطق المنخفضة أو القريبة من الأودية التي قد تشهد تدفقاً للمياه نتيجة غزارة الأمطار. كما أشار إلى أهمية الالتزام بتوجيهات السلامة المرورية، خاصة في الطرق السريعة والمناطق الجبلية.

وفي هذا السياق، أكد المركز على ضرورة متابعة التحديثات المستمرة للتقارير الجوية الصادرة عنه عبر قنواته الرسمية، بالإضافة إلى وسائل الإعلام المختلفة، لضمان اطلاع المواطنين والمقيمين على آخر المستجدات الجوية والتحذيرات في الوقت المناسب.

تأثيرات الطقس على الحياة اليومية

تشير التقارير إلى أن هذه التقلبات الجوية قد تؤثر على الحياة اليومية في المناطق المتأثرة، خاصة مع تزايد احتمالات انقطاع الكهرباء في بعض المناطق الريفية، وتعطل حركة المرور نتيجة الأمطار الغزيرة. ومن المتوقع أن تشهد القطاعات الزراعية في المناطق المتأثرة فوائد كبيرة نتيجة هطول الأمطار، إلا أن الفيضانات قد تشكل تهديداً لبعض المحاصيل والمزارع الواقعة في المناطق المنخفضة.

كما تشير التوقعات إلى إمكانية تعطيل بعض الأنشطة المدرسية أو تقليص ساعات العمل في المناطق الأكثر تأثراً بالأمطار الرعدية والفيضانات، وذلك حرصاً على سلامة الجميع.

الجهود الحكومية للتعامل مع الوضع

من جانبها، أعلنت السلطات المحلية في المناطق المتأثرة عن استعداداتها للتعامل مع أي حالات طارئة قد تنتج عن الأحوال الجوية. وتم تجهيز فرق الطوارئ والإنقاذ لتقديم الدعم اللازم في حال حدوث فيضانات أو حالات طارئة أخرى. كما تم التنسيق مع الجهات المعنية لضمان جاهزية المستشفيات والمرافق الصحية لاستقبال أي حالات طارئة.

وأوضحت وزارة النقل أنها تعمل على مراقبة حالة الطرق والمناطق الجبلية للتأكد من سلامة المرور، مؤكدة استعدادها للتعامل مع أي حوادث أو انقطاعات في الطرق الرئيسية أو الفرعية بسبب الأمطار.

اقرأ أيضا