وزير الصناعة يستقطب استثمارات جديدة إلى السعودية من الصين.. اعرف التفاصيل


الاحد 08 سبتمبر 2024 | 10:10 مساءً
وزير الصناعة والثروة المعدنية
وزير الصناعة والثروة المعدنية
عبد الله الشهري

اختتم معالي وزير الصناعة والثروة المعدنية، الأستاذ بندر بن إبراهيم الخريف، اليوم، زيارة رسمية إلى جمهورية الصين الشعبية، شملت مدينة قوانجو ومنطقة هونج كونج الإدارية. جاءت الزيارة في إطار تعزيز التعاون الثنائي في المجالات الصناعية والتعدينية، واستكشاف فرص الاستثمار في قطاعات حيوية مثل تصنيع السيارات والأتمتة وحلول التصنيع الذكية.

وزير الصناعة يستقطب استثمارات جديدة إلى السعودية من الصين 

بدأت الجولة بزيارة إلى منطقة التنمية الاقتصادية والتكنولوجية في مدينة قوانجو، التي تُعتبر من أبرز حدائق التقنية العالية على مستوى العالم، حيث اطلع معاليه على أفضل الممارسات في تعزيز القدرات التكنولوجية والابتكارات الصناعية. كما بحث مع رئيس مجلس إدارة مجموعة صناعة السيارات في قوانجو المحدودة 'GAC' فرص إقامة شراكة استراتيجية لتطوير حلول النقل المستدام وتعزيز التعاون في تصنيع السيارات عالية التقنية.

كما شملت الزيارة لقاءات مع مسؤولي شركة Guangzhou Mino Equipment لمناقشة فرص التعاون في تصنيع السيارات، ومجموعة Guangzhou Industrial Investment لبحث تعزيز التعاون في مجال إنتاج المعدات الذكية. وفي لقاء مع رئيس مجلس إدارة شركة FOTON، المتخصصة في تصنيع المركبات التجارية، ناقش الخريف فرص التعاون في مجال تصنيع المركبات الكهربائية والتكنولوجيا الهجينة.

وفي اجتماع الطاولة المستديرة الذي نظمه اتحاد الغرف التجارية في مقاطعة قواندونغ، أكد معالي وزير الصناعة والثروة المعدنية حرص المملكة على جذب الاستثمارات الصينية في قطاعات صناعية إستراتيجية مثل السيارات والطائرات والأغذية والأدوية. وأشار إلى تقديم المملكة حوافز متعددة للمستثمرين، منها الأراضي الصناعية المطورة، التمويل الصناعي، وتدريب الأيدي العاملة.

التقى الخريف أيضاً بعمدة مدينة قوانجو، حيث استعرض معه المقومات الإستراتيجية التي تجعل المملكة وجهة جذابة للاستثمار، داعياً إياه لزيارة المملكة لمتابعة التطورات التنموية.

في هونج كونج، عقد معاليه عدة لقاءات مع مسؤولين حكوميين لبحث تعزيز التعاون في مجال الأتمتة بما يتماشى مع مبادرة مصانع المستقبل التي أطلقتها المملكة. كما التقى مدير قسم التجارة والصناعة، ومسؤولين في مكتب الابتكار والتكنولوجيا والصناعة، وسكرتير تطوير التجارة والاقتصاد بهونج كونج، وناقش تعزيز العلاقات وتطوير التعاون الصناعي بين الجانبين.

كما زار معاليه ميناء Hutchison، أحد أكثر موانئ الحاويات ازدحاماً في العالم، وشركة محطات هونج كونج الدولية المحدودة، التي تدير اثني عشر رصيفاً في الميناء. ورافق وزير الصناعة خلال الزيارة معالي مساعد وزير الصناعة والثروة المعدنية للتخطيط والتطوير الدكتور عبدالله الأحمري، والرئيس التنفيذي للمركز الوطني للتنمية الصناعية المهندس صالح السلمي، والرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية 'مدن' المهندس ماجد العرقوبي.

تأتي هذه الزيارة ضمن جولة اقتصادية لشرق آسيا تشمل الصين وسنغافورة، وتهدف إلى تعزيز الروابط الثنائية، وجذب الاستثمارات النوعية إلى المملكة، واستكشاف فرص استثمارية متبادلة في القطاع الصناعي.