تحالفات اقتصادية جديدة.. دول الخليج والسعودية تبدأ مفاوضات التجارة الحرة مع إندونيسيا


الاحد 08 سبتمبر 2024 | 03:32 مساءً
مفاوضات دول الخليج مع إندونيسيا
مفاوضات دول الخليج مع إندونيسيا
واس

بدأت المملكة مشاركتها في الجولة الأولى من مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة بين دول الخليج وإندونيسيا، التي تُعقد في جاكرتا من 9 إلى 13 سبتمبر الجاري.

اتفاقية التجارة الحرة 

تتناول المفاوضات مواضيع متنوعة تشمل تجارة السلع والخدمات، والاستثمار، والإجراءات الجمركية، وقواعد المنشأ، والعوائق الفنية، وتدابير الصحة النباتية، والتجارة الرقمية، وتهدف هذه الجولة إلى تحديد المبادئ الأساسية وتطوير الإطار لجولات التفاوض المقبلة، مع السعي لإبرام الاتفاقية خلال 24 شهرًا.

التحديات والفرص التجارية

تهدف الجولة أيضًا إلى تبادل المعلومات ومناقشة التحديات والفرص التجارية، وتعزيز الثقة والشراكة بين الأطراف. تأتي هذه المفاوضات استكمالاً للبيان المشترك الذي وقعته الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية والجانب الإندونيسي في يوليو الماضي، والذي يسعى لزيادة التعاون وتعزيز العلاقات الاقتصادية بين الجانبين.

من المتوقع أن تساهم الاتفاقية في تحسين نفاذ السلع والخدمات الخليجية إلى السوق الإندونيسي عبر تخفيض الرسوم الجمركية وتبسيط الإجراءات، مع وضع أطر قانونية للاستثمارات.

يمثل المملكة في المفاوضات وفد برئاسة الهيئة العامة للتجارة الخارجية ويضم ممثلين من عدة وزارات وهيئات، ويشرف الفريق التفاوضي السعودي على سير المفاوضات لضمان توافقها مع السياسات التجارية للمملكة. 

اقرأ أيضا