توقعات جيه بي مورغان: أوبك+ ستحافظ على مستويات الإنتاج الحالية حتى 2025


الجمعة 06 سبتمبر 2024 | 12:37 مساءً
أوبك+
أوبك+
عبد الله الشهري

في مذكرة صادرة يوم الخميس، توقع بنك 'جيه بي مورغان' أن يواصل تحالف أوبك+ الحفاظ على مستويات إنتاجه الحالية لمدة عام آخر على الأقل. وفقًا للبنك، من المتوقع أن يسجل سعر خام برنت في المتوسط 75 دولارًا للبرميل في عام 2025.

تأجيل زيادة الإنتاج

أعلنت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها، المعروفين بتحالف أوبك+، عن قرارهم بإرجاء زيادة إنتاج النفط المقررة لشهري أكتوبر ونوفمبر المقبلين. كما أشاروا إلى إمكانية تعليق هذه الزيادة لفترة أطول أو حتى التراجع عنها إذا لزم الأمر. جاء هذا القرار في وقت شهدت فيه أسعار خام برنت تراجعًا إلى أدنى مستوى لها في 14 شهرًا، إذ انخفضت إلى ما دون 73 دولارًا للبرميل، بفعل المخاوف المتعلقة بالطلب في الولايات المتحدة والصين، بالإضافة إلى احتمالية زيادة الإمدادات من ليبيا.

توقعات الأسعار المستقبلية

وفقًا لجيه بي مورغان، فقد تلاشت فرصة الإلغاء التدريجي لتخفيضات الإنتاج، ومن المتوقع أن تنخفض الأسعار إلى مستوى 60 دولارًا للبرميل بحلول نهاية عام 2025. وأكد البنك أن هذا السعر ليس مفيدًا للمنتجين أو المستهلكين، مشيرًا إلى أنه إذا أراد تحالف أوبك+ الالتزام بإدارة السوق بشكل فعال، فإنه قد يحتاج إلى تنفيذ خفض أعمق للإنتاج بمقدار مليون برميل يوميًا.

تأثير التراجع في أسعار النفط

في ضوء التراجع الأخير في أسعار النفط، قام البنك بخفض توقعاته لأسعار النفط للربع الأخير من عام 2024، من 85 دولارًا إلى 80 دولارًا للبرميل. يشير هذا التعديل إلى أن السوق تبحث حاليًا عن نقطة سعرية تمنع أوبك+ من تقديم إمدادات غير ضرورية، نظرًا لتوقعات الطلب الأضعف بشكل كبير في عام 2025.