بوتين يشكر الأمير محمد بن سلمان على دوره في تبادل سجناء بين روسيا وأميركا


الخميس 05 سبتمبر 2024 | 02:36 مساءً
بوتين يشكر الأمير محمد بن سلمان على دوره في تبادل سجناء بين روسيا وأميركا
بوتين يشكر الأمير محمد بن سلمان على دوره في تبادل سجناء بين روسيا وأميركا
عبد الله الشهري

أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن شكره وتقديره لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، رئيس مجلس الوزراء، لدوره الفعّال في عملية تبادل السجناء بين روسيا والولايات المتحدة التي جرت في 1 أغسطس الماضي. جاء ذلك خلال حديث الرئيس الروسي في الجلسة العامة لمنتدى الشرق الاقتصادي بمدينة فلاديفوستوك الروسية، حيث أشار إلى الجهود الدولية التي ساهمت في تحقيق هذه الصفقة.

بوتين يشكر الأمير محمد بن سلمان

 

وقال بوتين: 'دول كثيرة شاركت في تحقيق هذه المهمة.. فيما يتعلق بالصحفي الأميركي (إيفان غيرشكوفيتتس)، أو بالأحرى الشخص الذي قام بأنشطة تجسسية تحت ستار الصحفي، لقد شارك ولي العهد بشكل نشط في المرحلة الأولى من العمل (على هذا الملف)، ونحن شاكرون له أيضا، لأن ذلك أدى في نهاية المطاف إلى عودة مواطنين لنا إلى وطنهم'.

وفي سياق آخر، تميز ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بتبنيه لمبادرات إنسانية بارزة بشأن الأزمة الروسية الأوكرانية، إذ قاد جهود وساطة ناجحة للإفراج عن عشرة أسرى من جنسيات مختلفة شملت المغرب، الولايات المتحدة، المملكة المتحدة، السويد، وكرواتيا. تم الإفراج عن هؤلاء الأسرى ضمن صفقة تبادل أسرى بين روسيا وأوكرانيا، وذلك بفضل التواصل المستمر مع الدول ذات الصلة.

وصل الأسرى المحررون إلى العاصمة السعودية الرياض، حيث تسلمتهم الجهات المعنية في المملكة ونسقت إجراءات عودتهم إلى بلدانهم. هذه الجهود تعكس الدور المتنامي للمملكة في الساحة الدولية، لا سيما في التوسط لحل النزاعات وتخفيف الأزمات الإنسانية.

وفي إطار تعزيز المساعي لحل الأزمة الأوكرانية، أكد ولي العهد الأمير محمد بن سلمان أثناء لقائه في جدة مع رستم أومرييف، المستشار والمبعوث الخاص للرئيس الأوكراني، التزام السعودية بدعم كافة الجهود الدولية الرامية لحل الأزمة بطرق سلمية، ومواصلتها العمل على تخفيف الآثار الإنسانية الناجمة عنها.

اقرأ أيضا