القطاع الخاص غير النفطي في السعودية يشهد مزيد من التحسن خلال أغسطس


الثلاثاء 03 سبتمبر 2024 | 09:47 صباحاً
 القطاع الخاص غير النفطي في السعودية  يشهد مزيد من التحسن خلال أغسطس
القطاع الخاص غير النفطي في السعودية يشهد مزيد من التحسن خلال أغسطس
بدر القحطاني

شهد القطاع الخاص غير المنتج للنفط في المملكة  المزيد من التحسن في ظروف الأعمال في شهر أغسطس، إلى جانب زيادة في الجهود التي تبذلها الشركات لبناء قدراتها التشغيلية وفقا لمؤشر مديري المشتريات الصادر عن بنك الرياض في المملكة العربية السعودية

اقرأ ايضا:عاجل .. انخفاض في سعر الذهب اليوم في السعودية الثلاثاء 3 سبتمبر 2024

نمو القطاع الخاص ساهم في خلق فرص العمل

وبحسب المؤشر، فإن خلق فرص العمل كان سمة أساسية لهذا الاتجاه التوسعي، حيث ارتفاع أعداد العمالة بمعدلات من بين الأعلى في عقد من الزمان وارتفعت أيضا أنشطة الشراء ومستويات المخزون في ظل توقعات أقوى من جانب الشركات، بالإضافة إلى ارتفاع طفيف في نمو الطلبات الجديدة.

 زيادة ناتج القطاع الخاص غير المنتج للنفط

ومع ذلك، ظل زخم النمو الإجمالي أبطأ من الاتجاه المسجل مؤخرا، مع زيادة ناتج القطاع الخاص غير المنتج للنفط بواحد من أضعف المعدلات منذ بداية عام 2022.

ونتيجة لذلك، خفضت الشركات أسعار بيعها للشهر الثاني على التوالي في محاولة لتسريع الطلب. وشهدت هوامش الأرباح انكماشا، ولو بدرجة أقل مما كانت عليه في شهر يوليو، وهو ما كان راجعا بالأساس إلى تراجع زيادة تكاليف المشتريات.

 معدل ارتفاع مؤشر مديري المشتريات في السعودية 

ارتفع مؤشر مديري المشتريات في السعودية من 54.4 نقطة في شهر يوليو إلى 54.8 نقطة في شهر أغسطس، مما يشير إلى أول تحسّن في نمو القطاع الخاص غير المنتج للنفط منذ شهر فبراير. ومع ذلك ظل المؤشر عند أحد أدنى مستوياته منذ بداية عام 2022 وأقل من متوسطه الطويل الأجل البالغ 56.9 نقطة.

 الفوائد الإيجابية الناجمة عن زيادة الاستثمار الحكومي

ورفعت الشركات غير المنتجة للنفط في السعودية مستويات نشاطها بوتيرة قوية مرة أخرى في منتصف الربع الثالث، وذلك استجابة لزيادة تدفقات الأعمال الجديدة.

وأشارت الشركات المشاركة في الدراسة بشكل عام إلى تلقي طلبات من العملاء الجدد والحاليين، فضلاً عن الفوائد الإيجابية الناجمة عن زيادة الاستثمار الحكومي. وأشارت الشركات أيضًا إلى ارتفاع قوي في مبيعاتها الخارجية.

اقرأ أيضا