المملكة تتفوق: ارتفاع هائل في مبيعات تذاكر الطيران وتسجيل نمو كبير في السوق


الاحد 01 سبتمبر 2024 | 09:39 مساءً
الخطوط الجوية السعودية
الخطوط الجوية السعودية
ريم العتيبى

سجلت مبيعات تذاكر الطيران الدولي في السوق السعودية رقماً قياسياً بلغ 9.9 مليار دولار في عام 2023، وفقاً لتقارير موقعَي 'أي في بنش' و'ميلانوموس' المتخصصين في قطاع الطيران.

مبيعات تذاكر الطيران 

 وفي الوقت ذاته، حققت مبيعات تذاكر الطيران المحلي 2.86 مليار دولار. يعكس هذا الارتفاع الكبير في المبيعات التعافي القوي لحركة السفر الدولي بعد جائحة كورونا، وتزايد الطلب على الرحلات الجوية الدولية.

يسهم قطاع الطيران المدني بنحو 53 مليار دولار في الاقتصاد السعودي، منها 20.8 مليار دولار من خلال أنشطة الطيران و32.2 مليار دولار في قطاع السياحة، إضافة إلى توفير 241 ألف فرصة عمل. تعد هذه الأرقام مؤشراً على الأثر الإيجابي الكبير للقطاع على الاقتصاد الوطني.

الخطوط السعودية فى الصدارة

استحوذت الخطوط الجوية السعودية على 41% من إجمالي مبيعات تذاكر الرحلات الدولية، التي بلغت 4.1 مليار دولار. وجاءت شركة طيران ناس في المرتبة الثانية بمبيعات بلغت 819 مليون دولار. يعكس ذلك النمو القوي للناقلات الوطنية وتأثيرها الكبير في السوق.

تجاوزت السعودية متوسط النمو العالمي خلال عام 2023، محققة نمواً في السعة المقعدية الدولية بنسبة 123% مقارنة بما كانت عليه قبل جائحة كورونا. في المقابل، بلغ متوسط معدل التعافي العالمي والإقليمي 90% و95% على التوالي، ما يبرز نجاح السعودية في تجاوز تحديات الجائحة.

فيما يخص شركات الطيران الأجنبية، نالت شركة طيران الإمارات النصيب الأكبر من الرحلات الدولية في السوق السعودية بمبيعات بلغت 413 مليون دولار، بفضل أسعارها التنافسية وشبكة الترانزيت عبر مطار دبي. كما حققت شركة طيران 'فلاي دبي' مبيعات بقيمة 402 مليون دولار.

أكثر الرحلات مبيعاً

سجل مسار دبي - الرياض باتجاه واحد أعلى قيمة لمبيعات التذاكر بقيمة 803 ملايين دولار، تليه وجهة لندن - الرياض بقيمة 398 مليون دولار، ثم وجهة دبي - جدة بقيمة 367 مليون دولار. 

اقرأ أيضا