الخطوط الجوية السعودية تتجاوز المنافسين في السوق العالمية للطيران


الاحد 01 سبتمبر 2024 | 09:15 مساءً
الخطوط الجوية السعودية تتفوق
الخطوط الجوية السعودية تتفوق
جودى عبد الكريم

وصول قيمة مبيعات تذاكر الطيران للرحلات الدولية في السوق السعودية 9.9 مليار دولار خلال العام الماضي 2023، فيما بلغت مبيعات تذاكر طيران الرحلات الداخلية 2.86 مليار دولار، بحسب موقعي "أي في بنش" و "ميلانوموس" المتخصصان في قطاع الطيران.

يساعد قطاع الطيران المدني بنحو 53 مليار دولار في الاقتصاد السعودي منها 20.8 مليار دولار من خلال أنشطة الطيران، و 32.2 مليار دولار في قطاع السياحة، وتوفير 241 ألف فرصة عمل في قطاع الطيران المدني.

واستولت الخطوط الجوية السعودية التابعة للمجموعة السعودية على 41 % من إجمالي مبيعات تذاكر الرحلات الدولية البالغة 4.1 مليار دولار، فيما جاءت شركة طيران ناس في المرتبة الثانية من حيث مبيعات تذاكر الرحلات الدولية بواقع 819 مليون دولار.

وتعدت السعودية متوسط النمو العالمي خلال 2023، وحققت نمواً في السعة المقعدية الدولية بلغت 123 % مقارنة بما كانت عليه قبل جائحة كورونا، في الوقت الذي يبلغ فيه متوسط معدل التعافي العالمي والإقليمي 90 % و95 % على التوالي.

وبشأن شركات الطيران الأجنبية، نالت شركة طيران الإمارات النصيب الأكبر من رحلات الطيران الدولية في السوق السعودية، بمبيعات 413 مليون دولار، رغم أن رحلاتها للسعودية تتم عبر 4 مطارات فقط، لكن أسعارها التنافسية وشبكة "الترانزيت" عبر مطار دبي، يعدان السببان الرئيسان في حصولها على جزء من السوق السعودية، بحسب التقريرين.

و تجاوزت نسبة النمو السنوي في أعداد المسافرين في السعودية، 26 % بإجمالي عدد مسافرين 112 مليون مسافر خلال 2023.

فيما حققت شركة طيران "فلاي دبي" 402 مليون دولار من مبيعات التذاكر في السوق السعودية.

وسجل مسار دبي - الرياض باتجاه واحد، أكثر الرحلات الدولية بيعا للتذاكر بقيمة 803 ملايين دولار، تليها وجهة لندن - الرياض بقيمة 398 مليون دولار، إضافة إلى وجهة دبي - جدة 367 مليون دولار.

ويشهد قطاع الطيران السعودي قفزات كبرى وفق المؤشرات الدولية، وتحولا دائماً داعما لرؤية السعودية 2030 وتماشيا مع الإستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية، ما يوفر فرصا غير مسبوقة في قطاع النقل الجوي.

اقرأ أيضا