إيلون ماسك في أزمة جديدة: المحكمة البرازيلية تعلن تعليق منصة إكس في البلاد


السبت 31 اغسطس 2024 | 11:17 صباحاً
منصة إكس_ إيلون ماسك
منصة إكس_ إيلون ماسك
ريم العتيبى

في تطور مفاجئ، أصدر قاضي المحكمة العليا البرازيلية، ألكسندر دي مورايس، قراراً بتعليق منصة التواصل الاجتماعي إكس بشكل فوري في جميع أنحاء البرازيل، وذلك بعد انتهاء المهلة المحددة التي منحتها المحكمة للشركة لتعيين ممثل قانوني داخل البلاد، وهو الأمر الذي لم يتم الوفاء به حتى الآن.

تعليق منصة أكس

تأتي هذه الخطوة كفصل جديد في نزاع مستمر بين القاضي البرازيلي ورجل الأعمال إيلون ماسك، الذي يتهم بإغفال القوانين المحلية.

 النزاع الذي بدأ بالأساس حول المسائل القانونية لشركة إكس، امتد ليشمل أيضاً تجميد حسابات شركة ستارلينك، التي يملكها ماسك، والتي توفر خدمات الإنترنت عبر الأقمار الصناعية في البرازيل.

فرض غرامات باهظة

قرار المحكمة ينص على تعليق تام لمنصة إكس في البرازيل حتى تلتزم الشركة بكافة أوامر المحكمة، والتي تشمل دفع غرامات تصل إلى 18.5 مليون ريال برازيلي (حوالي 3.28 مليون دولار) وتعيين ممثل قانوني محلي.

رد فعل الرئيس البرازيلي

من جهته، أعرب الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا عن ضرورة احترام إيلون ماسك لقرارات المحكمة العليا، مؤكداً على أهمية الالتزام بالقوانين المحلية. ورغم أن منصة إكس استمرت في العمل بشكل طبيعي صباح اليوم، فإن هناك توقعات قوية بأن يصدر قاضي المحكمة العليا أمراً بحظر الموقع في الأيام المقبلة. 

اقرأ أيضا