"صدارة للكيميائيات" توقع اتفاقية مبادئ رئيسية مع "مدارات الذرة" التابعة لـ "كيمانول" لتوريد مادة أكسيد الإيثلين (EO)


الخميس 29 اغسطس 2024 | 07:38 مساءً
صدارة للكيميائيات"توقع اتفاقية مبادئ رئيسية مع مدارات لتوريد مادة أكسيد الإيثلين (EO)
صدارة للكيميائيات"توقع اتفاقية مبادئ رئيسية مع مدارات لتوريد مادة أكسيد الإيثلين (EO)
متعب عزيز

في خطوة هامة لتعزيز قطاع الصناعات التحويلية في المملكة العربية السعودية، أبرمت شركة صدارة للكيميائيات (صدارة) اتفاقية مبادئ رئيسية مع شركة مدارات الذرة - إحدى الشركات التابعة لشركة كيمائيات الميثانول (كيمانول) - ستقوم صدارة بموجبها بتوريد مادة أكسيد الإيثيلين (EO) لمشروعي مدارات الذرة المزمع إقامتهما في مجمع الصناعات الكيميائية والتحويلية 'بلاسكيم' بمدينة الجبيل الصناعية.

اقرأ ايضا:ارتفاع أسعار النفط بفعل مخاوف من اضطراب المعروض العالمي

الموقعون على اتفاقية صدارة ومدارات

وقد قام بتوقيع الاتفاقية كل من الرئيس التنفيذي لشركة صدارة للكيميائيات، المهندس فايز بن محمد الشريف، ورئيس مجلس إدارة شركة مدارات الذرة والعضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة كيمائيات الميثانول (كيمانول)، المهندس صبري بن عبد الله الغامدي، وذلك خلال حفل رسمي أقيم بهذه المناسبة في مجمع صدارة للأعمال في مدينة الجبيل الصناعية.

تزويد مشروعي شركة مدارات الذرة بمادة أكسيد الإيثيلين

وستقوم صدارة بموجب هذه الاتفاقية بتزويد مشروعي شركة مدارات الذرة بمادة أكسيد الإيثيلين كالقيم خام من خلال خط أنابيب أكسيد الإيثيلين الذي أنشأته صدارة، وذلك لإنتاج مادتي ميثيل ثنائي إيثانول الأمين (MDEA) وكلوريد الكولين(Choline Chloride) ، حيث تمتاز هذه الفئة الخاصة من المواد الكيميائية بصفات وخصائص فريدة من نوعها تجعلها ضرورية للعديد من الصناعات التحويلية والاستراتيجية مثل صناعة النفط والغاز، وصناعة إضافات التغذية، واستخلاص الغازات الضارة بالبيئة، وتقنية التقاط الكربون وتخزينه. ويُعد المشروعان جزءًا من خطط الشركة الاستراتيجية لتنويع صناعاتها وتعزيز وجودها في السوق المحلية.

تمكين قطاع الصناعات التحويلية الكيميائية

وقد أعرب المهندس فايز الشريف عن بالغ سعادته بتوقيع هذه الاتفاقية، التي تعد ثمرة لجهود صدارة لاستقطاب الاستثمارات المعتمدة على منتجات الشركة، بما يساهم في تمكين قطاع الصناعات التحويلية الكيميائية، وتوطين الصناعات، وتعزيز المحتوى المحلي، تحقيقاً لمستهدفات رؤية المملكة 2030.

 تحقيق طموحات كيمانول بأن تصبح من أكبر مُصنِّعي المنتجات البتروكيميائية

من جهته، أكد المهندس صبري الغامدي على أن هذه الاتفاقية تعدّ خطوة مهمة في سبيل تحقيق طموحات كيمانول بأن تصبح من أكبر مُصنِّعي المنتجات البتروكيميائية المتخصصة في المنطقة. مشيراً إلى أن المنتجات المستهدفة ستكون الأولى من نوعها في المملكة، وستستخدم في العديد من الصناعات الحيوية مثل النفط والغاز، والأدوية، ومواد البناء، مما يعزز من قدرة المملكة على تلبية احتياجات هذه القطاعات محليًّا.

 تطوير مجمع بلاسكيم 

الجدير بالذكر أن منظومة صدارة لنقل منتجاتها من أكسيد الإيثيلين (EO) وأكسيد البروبيلين (PO) عبر خطوط الأنابيب المخصصة قد جذبت استثمارات متنوعة في مجمع بلاسكيم، الذي يُعتبر مركزًا رئيسيًّا لدعم الصناعات التحويلية في المملكة، مع وجود شركات رائدة محليًّا ودوليًّا تعمل على إنشاء منشآت جديدة في المجمع.

وتم تطوير مجمع بلاسكيم من قبل الهيئة الملكية بالجبيل، ويمتد المجمع على مساحة 12 كلم² في مدينة الجبيل الصناعية. ويضم مجموعة من الشركات الكبرى، منها رفاقو الشرق الأوسط وهاليبيرتون وبترو لايت 'بيكرهيوز'، حيث تسعى جميعها إلى تعزيز الإنتاج المحلي وتوسيع قدراتها التشغيلية داخل المملكة.