هل تم إلغاء نظام الكفيل في المملكة؟.. بيان توضيحي من مجلس الوزراء


الخميس 29 اغسطس 2024 | 05:03 مساءً
نظام الكفيل
نظام الكفيل
بدر القحطاني

نظام الكفيل في السعودية 2024، حالة من الجدل خلال الأيام القليلة الماضية حول نظام الكفيل، حيث يتسأل العديد من المواطنين عن نظام الكفيل في السعودية 2024 وهل سوف يتم إلغائها. 

نظام الكفيل في السعودية 2024

وحرصا من صحيفة 'السعودي اليوم' لخدمة قرائها ومتابعيها نجيب لكم في السطور التالية عن حقيقة إلغاء نظام الكفيل في السعودية 2024؟.

إلغاء نظام الكفيل

انتشرت بعض الأخبار حول إلغاء نظام الكفيل في المملكة والعمل الحر من جديد وليس على نظام الكفيل، ولكن كل هذه الأخبار شائعة لا أساس لها من الصحة، وهذا يعني أنها أخبار كاذبة، وللعلم أن النظام ما زال قائمًا، والعمل أيضًا قائم ما زال بنظام الكفيل وأيضًا نظام العمل الحر دون كفيل، ولكن ما زال الكفيل قائم ويكون مسؤول مسؤولية كاملة عن الشخص الوافد من حيث الإقامة ودفع الرسوم وكل ما يخص الوافد من أمور داخل المملكة.

نظام الكفيل في المملكة العربية السعودية

وضحنا لكم حقيقة إلغاء نظام الكفيل في المملكة، وبالنظام للظام فهو نظام للعمل لجلب الوافدين من مختلف المملكة العربية السعودية، حيث تكون المسؤولية الكاملة تقع على الكفيل وليس على العامل، ويعمل العامل في واحدة من المنشآت الكفيل، ويكون هذا النظام على بعض المهن وليس كل المهن، حيث مهنة العامل المنزلي والعامل العادي وأيضًا السائق من المهن التي يُشرف عليها الكفيل، وهذا النظام في الأساس من أجل تنظيم العلاقة بين العمالة الوافدة وبين أيضًا الكفيل، وذلك لحفظ الأمن والنظام بين الكفيل والعامل. 

اقرأ أيضا