إنفوجراف.. المملكة تقفز 15 مركزًا عالميًا في تصنيف الموانئ البحرية


الخميس 29 اغسطس 2024 | 05:01 مساءً
تحسن ترتيب موانئ المملكة عالميًا
تحسن ترتيب موانئ المملكة عالميًا
ريم العتيبى

حققت المملكة إنجازًا جديدًا في قطاع النقل البحري، حيث ارتفع تصنيفها الدولي في مناولة الحاويات السنوية إلى المرتبة 15 عالميًا، وذلك وفقًا لتقرير 'لويدز ليست' الصادر عام 2024. كما نجحت ثلاثة موانئ سعودية في دخول قائمة أكبر 100 ميناء في العالم.

تحسن ترتيب الموانئ السعودية

انتقلت الموانئ البحرية للمملكة إلى مرتبة أعلى لتحتل المركز الـ15 عالميًا في مناولة الحاويات، وتمكنت ثلاثة موانئ سعودية رئيسية من دخول قائمة أكبر 100 ميناء في العالم، وهي: ميناء جدة الإسلامي فى المرتبة 32، وميناء الملك عبدالله فى المرتبة 70، وميناء الملك عبد العزيز فى المرتبة 82.

خدمات الشحن الملاحية

 يعود هذا التقدم الملحوظ إلى عدة عوامل، منها:توفير 31 خدمة شحن ملاحية جديدة عابرة للقارات خلال عام 2023، النمو المتواصل لمؤشر اتصال شبكة الملاحة البحرية وفقًا لتقرير 'الأونكتاد'، ورفع مستوى الخدمات اللوجستية وتعزيز تجربة العميل، إلى جانب بدء تشغيل عقود الإستثمار التجاري باستثمارات ضخمة تبلغ 17 مليار ريال.

يعتبر هذا الإنجاز شاهداً على التطور الكبير الذي تشهده المملكة في قطاع النقل البحري، ويعكس الاستثمارات الضخمة والجهود المبذولة لتحسين البنية التحتية وتقديم خدمات لوجستية عالمية المستوى. كما يؤكد هذا الإنجاز على مكانة المملكة كمركز عالمي للتجارة والشحن البحري.

تحسن ترتيب موانئ المملكة عالميًاتحسن ترتيب موانئ المملكة عالميًا

اقرأ أيضا