وزارة التعليم تطلق دليلاً جديداً لتحسين كفاءة المعلمين وتطوير جودة التعليم


وزارة التعليم تطلق دليلاً جديداً لتحسين كفاءة المعلمين

الخميس 29 اغسطس 2024 | 02:24 مساءً
وزارة التعليم
وزارة التعليم
فجر الفهد

أصدرت وزارة التعليم، ممثلة في وكالة الوزارة للموارد البشرية والإدارة العامة لشؤون المعلمين، دليلًا شاملًا يهدف إلى تحسين الأداء التعليمي وتطوير الكفاءات البشرية في مراحل التعليم العام. يُعنى هذا الدليل بوضع ضوابط تنظم تكليفات المعلمين والموجهين الطلابيين لتحقيق التوازن في توزيع الأعباء التعليمية مع الحفاظ على جودة التعليم.

إعفاء المعلمين المكلفين

وفقًا للدليل، يُسند لرائد النشاط (13) حصة صفية في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة، و(10) حصص صفية في المرحلة الثانوية بعد استيفاء أنصبة معلمي التخصص. وفي حالة وجود احتياج تعليمي، يُكمل رائد النشاط نصابه التدريسي وفق رتبته التعليمية.

التكليف عند العجز

تضمن الدليل أيضًا تكليف الموجه الطلابي المتخصص في مجالات علم النفس وعلم الاجتماع والخدمة الاجتماعية بتدريس مقرر المهارات الحياتية في المرحلة الثانوية عند عدم توفر معلم متخصص في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة. وفي حال عدم تخصص الموجه الطلابي في هذه المجالات، يُكلف بـ(6) حصص صفية في مجال تخصصه الأساسي عند وجود عجز في الكادر التعليمي.

نظام التكليف الجزئي

بالنسبة للمعلمين المكلفين جزئيًا، يتم تخفيض نصابهم التعليمي بواقع أربع حصص صفية عن كل مدرسة يُكلفون بها، مع عدم تجاوز عدد المدارس المكلفين بها أكثر من مدرستين بالإضافة إلى مدرستهم الأساسية. في برامج ومعاهد التربية الخاصة، يُخفض النصاب التعليمي بواقع حصتين عن كل مدرسة، مع الحفاظ على نفس الحد الأعلى لعدد المدارس المكلف بها.

تنسيق الاختبارات والغياب

أكد الدليل على ضرورة تنسيق مدير المدرسة المكلف فيها مع مدير المدرسة الأساسية ومكتب التعليم بخصوص الاختبارات لضمان مصلحة الطلاب. بالنسبة للمعلمين المكلفين كليًا، يتم تقييم أدائهم ورصد غيابهم والموافقة على مشاركاتهم من قبل مدير المدرسة المكلف بها، مع تزويد مدير المدرسة الأساسية بهذه المعلومات.

الأولوية للمدرسة الأساسية

في حال كانت المدرسة الأساسية بحاجة إلى تخصص المعلم المكلف جزئيًا، فإن له الأولوية في العودة إلى مدرسته الأساسية إذا رغب في ذلك. يُكلف معلم آخر لسد الاحتياج في المدرسة التي كان مكلفًا فيها، دون التأثير على المصلحة التعليمية.

إتاحة البدائل الإلكترونية لضمان الجودة التعليمية

يُعفى المعلم المكلف جزئيًا من الإشراف اليومي والحصص الصفية وحصص الانتظار والنشاط في المدارس المكلف بها إذا بلغ نصابه من الحصص الصفية في جميع المدارس نسبة (50%) أو أكثر. يُشدد على الاستفادة من النماذج التشغيلية للتعليم الإلكتروني لضمان استمرارية التعليم بجودة عالية.

تحقيق الأهداف التعليمية لرؤية 2030

يهدف هذا الدليل إلى تحقيق أقصى استفادة من شاغلي الوظائف التعليمية، بما يساهم في رفع مستوى التعليم وتطوير مهارات الطلاب، بما يتماشى مع رؤية المملكة 2030 التي تركز على بناء مجتمع معرفي قوي وقادر على المنافسة العالمية. 

وزارة التعليم السعودية
وزارة التعليم
تعليم جدة يحتفي بالمعلمين والمعلمات

اقرأ أيضا