فى صفقة ضخمة.. أرامكو تستحوذ على 22.5% من أسهم "بترورابغ" وإسقاط جزء من مديونيتها


الخميس 29 اغسطس 2024 | 11:40 صباحاً
شركة أرامكو السعودية
شركة أرامكو السعودية
ريم العتيبى

في خطوة استراتيجية تهدف إلى تعزيز كفاءتها المالية، أعلنت شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات 'بترورابغ' عن توقيع اتفاقيات جديدة لتعديل وإعادة صياغة قروض المساهمين المتجددة.

 جاء الإعلان يوم أمس الأربعاء، ليشمل القروض المقدمة من شركة أرامكو السعودية وشركة سوميتومو كيميكال المحدودة، وهما من المساهمين المؤسسين للشركة.

إلغاء جزء كبير من القروض

وبموجب الاتفاقيات الموقعة، وافق المساهمان المؤسسان على التنازل النهائي وغير المشروط عن مبلغ مليار دولار أميركي، ما يعادل 3.75 مليار ريال سعودي، من إجمالي قروض المساهمين المتجددة القائمة. كما شمل التنازل مبلغ 500 مليون دولار أميركي (1.875 مليار ريال) من كل قرض، بالإضافة إلى أي عمولة مستحقة عليها، مما يعكس دعمهما المستمر لتحسين وضع الشركة المالي.

تأثير إيجابي متوقع 

تتوقع بترورابغ أن يكون لإلغاء هذه المديونيات تأثيراً إيجابياً كبيراً على وضعها المالي، والذي من المنتظر أن يُعلن عنه في وقت لاحق. وتؤكد الشركة أن هذه الخطوة تأتي في إطار استراتيجيتها لتحسين الأداء المالي وتعزيز قدرتها على تحقيق أهدافها.

تغييرات في هيكل المساهمين

في تطور مرتبط، أعلنت بترورابغ في 7 أغسطس 2024 عن إتمام صفقة بيع وشراء بين أرامكو السعودية وسوميتومو كيميكال، حيث تستحوذ أرامكو على 375,974,998 سهمًا من شركة سوميتومو، ما يمثل حوالي 22.5% من رأس المال. بعد إتمام الصفقة، ستصبح أرامكو أكبر مساهم في بترورابغ بنسبة 60%، بينما ستظل سوميتومو كيميكال مساهمًا بنسبة 15%.

تحسين الأوضاع المالية

كما تضمن الإعلان أن أرامكو وسوميتومو كيميكال سيوجهان مبلغًا إضافيًا قدره 5.263 مليار ريال سعودي إلى بترورابغ، حيث يساهم كل منهما بمقدار 2.631 مليار ريال. سيتم ضخ هذه الأموال من خلال آلية متفق عليها مع الشركة، مما يعزز دعم المساهمين المؤسسين لتحسين الأداء المالي للشركة وتسهيل استراتيجيتها للتحول.