وزارة الحج والعمرة تدعو للمشاركة في تقييم "مشروع ضوابط أعمال مكاتب شؤون الحجاج"


الاربعاء 28 اغسطس 2024 | 03:59 مساءً
مكاتب شؤون الحجاج
مكاتب شؤون الحجاج
ياسر الزهراني

دعت وزارة الحج والعمرة قطاع الشؤون الإسلامية والأوقاف للمشاركة في تقديم المرئيات والملاحظات حول “مشروع ضوابط أعمال مكاتب شؤون الحجاج”، وذلك خلال الفترة من 28 أغسطس إلى 12 سبتمبر 2024. يهدف المشروع إلى تنظيم أعمال مكاتب شؤون الحجاج لتحسين تجربة حجاج الخارج وتقديم أفضل الخدمات لهم.

تحديد صلاحيات الوزارة في الإشراف

تشمل المسودة المقترحة منح الوزارة الإشراف الكامل على أعمال مكاتب شؤون الحجاج. يتضمن ذلك تحديد أعداد العاملين في المكاتب، ووضع الخطط والبرامج الزمنية، ووضع الضوابط التي يجب على المكاتب الالتزام بها، بالإضافة إلى تحديد آليات توقيع الاتفاقيات ومعالجة حالات التقصير في الخدمة.

متطلبات تسجيل مكاتب شؤون الحجاج

ألزمت المسودة مكاتب شؤون الحجاج، بعد اعتمادها، بضرورة أن تكون مقراتها الإدارية والطبية مرخصة من لجنة إسكان الحجاج أو وزارة السياحة. كما يجب تجهيز المقرات بجميع المستلزمات اللازمة وإبلاغ الإدارة المختصة بعنوان المقرات لإجراء الفحوصات اللازمة، وتقديم خطة العمل للموسم.

إجراءات الالتزام والتقيد

حددت المسودة إجراءات يجب على المكاتب الالتزام بها، مثل إدخال بيانات الحجاج في المسار الإلكتروني، ومنع حمل أي مواد محظورة، والتأكد من عدم دخول أي شخص بطرق غير رسمية. كما تضمنت حظر استخدام المرافق المخصصة للحجاج لأغراض غير مخصصة، أو القيام بأعمال تجارية غير مصرح بها.

إجراءات العقوبات في حال المخالفة

في حال الإخلال بالتوجيهات، تشمل الإجراءات المقررة توصية باستبعاد رئيس المكتب أو أي من العاملين المخالفين، عدم الموافقة على مشاركتهم مستقبلاً، وتخفيض عدد الأعضاء في المواسم التالية. كما يمكن للوزارة تكليف جهة أخرى لمعالجة القصور وتحميل المكتب تكاليف المعالجة.

قرارات نهائية وغير قابلة للاعتراض

أكدت المسودة أن القرارات الصادرة بشأن 'مشروع ضوابط أعمال مكاتب شؤون الحجاج' ستكون نهائية وغير قابلة للاعتراض أمام أي جهة قضائية، مما يعكس جدية الالتزام والتطبيق الصارم للضوابط.

اقرأ أيضا