ما هي أسباب سقوط الدعم السكني عن المواطنين؟.. صندوق التنمية العقارية يوضح


الثلاثاء 27 اغسطس 2024 | 02:08 مساءً
صندوق التنمية العقارية
صندوق التنمية العقارية
بدر القحطاني

أسباب سقوط الدعم السكني، يعد برنامج الدعم السكني هو أحد أهم برامج الدعم التي تقدمها السلطات في المملكة للمواطنين الأكثر احتياجا. 

سقوط الدعم السكني

ويتسأل عدد كبير من المواطنين المستفيدين من البرنامج عن أسباب سقوط الدعم السكني وحرصا من صحيفة 'السعودي اليوم' لخدمة قرائها ومتابعيها نجيب لكم في السطور التالية عن هذا السؤال. 

صندوق التنمية العقارية

حيث أوضح صندوق التنمية العقارية بعض النقاط المتعلقة بتساؤلات حول متى يسقط الدعم السكني، حيث أشار الصندوق إلى أسباب مختلفة قد تؤدي إلى إيقاف الدعم بشكل نهائي عن المستفيدين، وهذا يأتي في إطار التزام الصندوق بتقديم الشفافية اللازمة، حيث يقدم دعمًا فوريًا غير مسترد يصل إلى 150 ألف ريال، كما يقدم الصندوق مزايا إضافية لدعم المستفيد في رحلته نحو تملك مسكن خاص به يتناسب مع قدراته المادية. يواصل الصندوق تعزيز خدماته، مُظهراً التزامه بتلبية احتياجات المستفيدين وتحقيق تطلعاتهم في الحصول على سكن ملائم.

أسباب سقوط الدعم السكني

في خطوة هامة لحماية الدعم السكني، أعلن الصندوق التنمية العقارية عن الأسباب التي تؤدي إلى إيقاف هذا الدعم عن المستفيدين، وتم نشر التفاصيل عبر حساب الصندوق على منصة إكس، حيث أوضح الظروف التي، في حال إثباتها، يمكن أن تؤدي إلى إسقاط الدعم السكني بشكل نهائي، مثل التالي:

إلغاء العقد.

إعادة الجدولة دون تقديم طلب مسبق.

عدم تحديث بيانات منتج البناء الذاتي.

التعثر في سداد القسط الشهري.

السداد المبكر للتمويل.

بهذا، يسعى الصندوق إلى ضمان استمرارية الدعم السكني للمستفيدين الجادين، مما يعكس التزامه بتحقيق الأهداف التنموية في القطاع السكني.

شروط الدعم السكني

في إطار سعي المملكة العربية السعودية لتحسين أوضاع الإسكان، تم الإعلان عن شروط جديدة للحصول على الدعم السكني، حيث يجب على المتقدمين الالتزام بعدد من الشروط الأساسية للتأهل لهذا الدعم، والتي منها:

يجب أن يكون المتقدم لم يحصل على الدعم السكني من قبل.

يجب ألا يكون لدى المتقدم أي عقار باسمهم.

يجب على المتقدم تقديم جميع المستندات الثابتة للدخل الشهري.

يجب أن يكون عمر المتقدم فوق 25 عامًا.

يجب أن يكون أفراد الأسرة غير مالكين لأي عقار تملكه الحكومة.

تأتي هذه الشروط ضمن جهود الحكومة لتمكين المواطنين من الحصول على سكن ملائم وبأسعار معقولة، وضمان وصول الدعم إلى الفئات الأكثر احتياجًا.

اقرأ أيضا