الهيئة السعودية لتنظيم الكهرباء تصدر وثيقة ضوابط الدفع المسبق لاستهلاك الكهرباء وتدعو المهتمين لإبداء آرائهم


تحديد الحد الأدنى لشحن الرصيد بـ150 ريالًا والأقصى بـ5000 ريال

الثلاثاء 27 اغسطس 2024 | 01:26 مساءً
الهيئة السعودية لتنظيم الكهرباء
الهيئة السعودية لتنظيم الكهرباء
ياسر الزهراني

نشرت الهيئة السعودية لتنظيم الكهرباء 'وثيقة ضوابط الدفع المسبق لمقابل استهلاك الخدمة الكهربائية'، داعية جميع المهتمين إلى إبداء آرائهم حول الوثيقة عبر منصة 'استطلاع' قبل موعد أقصاه 9 سبتمبر 2024.

أهداف وثيقة الضوابط

تهدف الوثيقة الجديدة إلى تعزيز رضا المستهلكين وطالبي الخدمة الكهربائية في المملكة، وتتناول الضوابط المتعلقة بالدفع المسبق منذ بداية طلب الخدمة، مرورًا بحساب الاستهلاك، وإجراءات شحن الرصيد، وصولًا إلى ضوابط فصل الخدمة وإعادتها.

ضوابط فصل وإعادة الخدمة

لا يتم فصل الخدمة الكهربائية عن المستهلكين بسبب نفاد الرصيد المسبق إلا بعد اتخاذ مقدم الخدمة لإجراءات محددة، تشمل إشعار المستهلك عند انخفاض الرصيد إلى مستويات معينة، ومنحه فرصة لشحن الرصيد قبل فصل الخدمة. يتم إعادة الخدمة خلال 30 دقيقة من شحن الرصيد.

ضوابط حساب التعريفة وخدمة الدفع المسبق

يتم حساب تعريفة الاستهلاك وفقًا للتعريفة المعتمدة، ويتضمن ذلك رسوم قراءة وصيانة العداد وإعداد الفاتورة. وتعتبر الخدمة اختيارية، ويلزم توقيع اتفاقية بين المستهلك ومقدم الخدمة لتفعيلها.

قنوات الشحن والاستعلام

يتعين على مقدم الخدمة توفير قنوات شحن رصيد الدفع المسبق والاستعلام عن الرصيد المتبقي على مدار الساعة، مع ضمان توافر وسائل التواصل اللازمة لمساعدة المستهلكين في حال مواجهة أي تحديات.

الحد الأدنى والأقصى لشحن الرصيد

تحدد الوثيقة أن الحد الأدنى لرصيد الدفع المسبق يجب ألا يقل عن 150 ريالًا للمستهلكين السكنيين، و300 ريال لبقية فئات الاستهلاك. بينما يكون الحد الأقصى لشحن الرصيد 5000 ريال.

شروط التسجيل والإلغاء

توضح الوثيقة كيفية التسجيل في خدمة الدفع المسبق أو الانتقال إليها من خدمة الاستهلاك الشهري المفوتر، بالإضافة إلى شروط الإلغاء واسترداد المبالغ المدفوعة الفائضة. كما تشير إلى الفئات المستثناة من الخدمة مثل ذوي الاحتياجات الماسة للكهرباء.

اقرأ أيضا