وزير العدل يؤكد على أهمية دور رؤساء المحاكم الجزائية في تحقيق العدالة الناجزة


الاثنين 26 اغسطس 2024 | 03:28 مساءً
لقاء وزير  العدل مع  رؤساء المحاكم الجزائية
لقاء وزير العدل مع رؤساء المحاكم الجزائية
واس

 أكد معالي وزير العدل الدكتور وليد بن محمد الصمعاني،  على أهمية دور رؤساء المحاكم الجزائية في تحقيق العدالة الناجزة، من خلال متابعة القضايا مع الدوائر القضائية، وسرعة الفصل فيها.

اقرأ ايضا:أمير الشرقية يتسلم تقريراً عن بداية العام الجامعي ١٤٤٦هـ واعداد المقبولين في جامعة الملك فيصل

لقاء وزير  العدل مع  رؤساء المحاكم الجزائية

وثمن معالي وزير العدل خلال لقائه رؤساء المحاكم الجزائية، في الرياض، ما يجده المرفق العدلي من دعم لا محدود من خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وإشراف ومتابعة من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء -حفظهما الله-.

 استثمار المشاريع التقنية والتحول الرقمي في وزارة العدل

ودعا الصمعاني رؤساء المحاكم والقضاة إلى استثمار المشاريع التقنية والتحول الرقمي في الوزارة، لتعزيز العدالة الناجزة سرعة استيفاء الحقوق  مؤكدا على أهمية التدريب والتطوير المستمر للقاضي، واكتسابه المعارف والعلوم القانونية، وإلمامه بما يستجد من الأنظمة والتشريعات.

وقال: إن من المهام المنوطة برئيس المحكمة، مراقبة الجودة الموضوعية في الحكم القضائي، والتحقق من سلامة منطوقه بما يضمن ألا يشوبه الإجمال أو الإبهام ويتعذر معه تنفيذه.

احترام المحكمة لحقوق الدفاع وما يقتضيه من مبادئ كالحق في الاستعانة بمحام

وأكد ضرورة احترام المحكمة لحقوق الدفاع وما يقتضيه من مبادئ كالحق في الاستعانة بمحام، وحقه في العلم التام بالجريمة المنسوبة له، وتسليمه نسخة من لائحة الدعوى العامة، وتحقيق مبدأ المواجهة، والتزام المحكمة بالتسبيب لحكمها، والرد على الدفوع الجوهرية؛ وفقاً لما تقضي به الأنظمة ذات الصلة.

وزير العدل د. وليد الصمعاني، يؤكد خلال لقائه رؤساء المحاكم الجزائية; أهمية التدريب والتطوير المستمر للقاضي، واكتسابه المعارف والعلوم القانونية، وإلمامه بما يستجد من الأنظمة والتشريعات. pic.twitter.com/gzz62i6ioH

اقرأ أيضا